18.1 C
بنغازي
2024-04-23
الأخبارأخبار ليبيا

نصية: على السايح تفسير ماهي القوة القاهرة التي عطلت إجراء الانتخابات

نصية: قرار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي صدر منفردًا

العنوان – طرابلس

قال عضو مجلس النواب عبد السلام نصية يجب على رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح أن يفسر لمجلس النواب ما هي القوة القاهرة التي عطّلت إجراء الانتخابات.

وأضاف نصية في تصريحات صحفية أنه إذا فسّر السايح أحكام القضاء على أنها القوة القاهرة فهذا يعتبر خللاً في عمله فكيف للبرلمان أن يتدخل في أحكام القضاء.

وأشار النائب إلى أن من الأخطاء الجسيمة للمفوضية هي قبول جميع ملفات المترشحين وإزاحتها للقضاء للتحقق منها.

وأوضح نصية أن إحالة الملفات الانتخابية للقضاء هو ما أمات العملية الانتخابية.

وكان السايح  قال إن مئات المترشحين لمجلس النواب من أصحاب السوابق بجرائم مختلفة من خطف ومخذرات وسرقة وزِنا.

وأضاف ريس المفضوية أن أكثر من 50 بالمئة من المترشحين للانتخابات الرئاسية تقدموا في آخر يومين ونحن نستغرب من أين تحصلوا على هذا العدد من التزكيات.

وأفاد أن مصطلح القوة القاهرة هو مصطلح متداول في العملية الانتخابية وتعني أي عوامل تعيق استكمال العملية الانتخابية.

وأكد بالقول :”تعرضت لكثير من المضايفات وماحصل من تهديد أمام المجلس الأعلى للقصاء وهي تصرفات فردية وتجاوزناها في سبيل مصلحة ليبيا”.

وتوقع رئيس المفوضية التنافس في بعض الدوائر الانتخابية على الفوز بمقعد البرلمان ربما يصل لاستخدام العنف.

وأوضح السايح أن عدد المترشحين الكبير هو تشتيت لأصوات الناخبين، والمفوضية لا تستطيع تقديم مترشحين مزورين لرئاسة الشعب الليبي.

وقال رئيس المفوضية :”تفاجأنا بإعادة القضاء لمترشحين بأوراق مزورة، كما أن هناك مترشحين قاموا بتصوير قوائم الناخبين التي نشرت في المراكز الانتخابية وقاموا باستخدام بياناتهم دون الرجوع إليها”.

وأكد :”أرسلت للبرلمان موعدًا جديدًا للانتخابات يوم 24 يناير وفقا لقانون مجلس النواب المادة 43 و الذي يعطيي الحق للمفوضية بتحديد موعد في حال تأجيل الانتخابات و يحق لمجلس النواب اعتماده أو رفضه”.