18.1 C
بنغازي
2024-04-20
علوم وتكنولوجياأخبار دوليةالأخبار

“ناسا” تمنح شركات أكثر من 415 مليون دولار لتطوير محطات فضاء خاصة

"ناسا" تمنح شركات أكثر من 415 مليون دولار لتطوير محطات فضاء خاصة - nasa

العنوان-واشنطن

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” منح 415.6 مليون دولار لعدد من الشركات بهدف تطوير محطات فضاء خاصة.

ونقلت “رويترز” أن ناسا منحت هذا المبلغ لشركات بلو أوريجين المملوكة للملياردير جيف بيزوس، ونورثروب جرومان كورب، ونانوراكس لتطوير محطات فضاء تجارية ذات ملكية وإدارة خاصة.

ويأتي قرار ناسا في إطار جهود الوكالة للاستفادة من قدرات الشركات الخاصة بهدف تمكين اقتصاد تجاري تقوده الولايات المتحدة في مدار الأرض المنخفض مع احتمال خروج محطة الفضاء الدولية من الخدمة في نهاية العقد الحالي.

وقسمت ناسا المبلغ على الشركات الثلاثة، حيث منحت “بلو أوريجين” 130 مليون دولار للمساهمة في تطوير محطة فضاء “أوربيتال ريف” التي أعلنت عنها قبل نحو خمسة أسابيع بالشراكة مع “سييرا سبيس” و”بوينج”. وتسعى “بلو أوريجين” إلى إطلاق مركبة الفضاء في النصف الثاني من العقد الحالي.

وتعتبر “بلو أوريجين” محطة “أوربيتال ريف” مركزا لصناعات تجارية مثل الصناعات التحويلية والترفيه والرياضة والألعاب والسفر من أجل المغامرة. كما تسعى أيضا إلى أن تكون مقرا لبعثات مأهولة وتجارية.

وحصلت شركة “نانوراكس”، التي مقرها هيوستن، على النصيب الأكبر من الأموال التي خصصت ناسا إذ تلقت 160 مليون دولار لتطوير محطة فضاء ستارلاب التي تشيدها مع لوكهيد مارتن وفوياجر سبيس، فيما منحت ناسا 125.6 مليون دولار لشركة المقاولات الدفاعية والفضائية نورثروب جرومان.

من جانبه، صرح ستيف كرين نائب رئيس الشركة لعمليات الفضاء المدنية والتجارية “ستتيح محطتنا بعثات تجارية مستدامة حيث لا تتحمل ناسا كافة التكاليف لكنها تشارك كواحدة من عدة عملاء”.