18.1 C
بنغازي
2024-04-19
الأخبارأخبار ليبيامال وأعمال

مليار و796 مليون دولار إجمالي إيرادات شهر سبتمبر

مليار و796 مليون دولار إجمالي إيرادات شهر سبتمبر - مشروع جديد 43

العنوان – طرابلس

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفـط أن صافي إيرادات شهر سبتمبر الماضي، من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات وصل إلى مستويات قياسية مدفوعاً بطفرة في الأسعار حول العالم، ليسجل إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية بالدولار الأمريكي مليارًا و796 مليون دولار.

وقالت المؤسسة، في بيان عبر فيسبوك إن إيرادات النفط الخام سجلت مستوى 1.667 مليار دولار أمريكي، يليها الغاز والمكثفات والتي وصلت إلى 92 مليون دولار، في حين حققت المؤسسة الوطنية للنفط صافي إيرادات المنتجات النفطية 33 مليون دولار، ووصلت عوائد البتروكيماويات ثلاثة ملايين دولار، إضافة إلى خمسة ملايين يورو.

وعلق رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله قائلاً: ” الكل سعيد”  معدلات الإنتاج رائعة، وطفرة  الأسعار علامة هامة ومشجعة، نتوقع  تقلص كبير في العجز الذي عانت منه الميزانية العامة  لأعوام مضت، ومتفائلين من أن الاستقرار المالي سيساهم في خلق بيئة استثمارية وخاصة في البنية التحتية لقطاع النفط الوطني.

وأضاف صنع الله قائلاً “على  الرغم من  كل هذه الاستبشارات لا بد من الاعتراف بأن علاقة المؤسسة الوطنية للنفط بوزارة النفط والغاز قد شابها الكثير من المشاكل، ولا يمكن الحفاظ على هذه المكتسبات من دون  التعاون الذي يرتكز على احترام دور المؤسسة الوطنية للنفط.

وذكر رئيس مجلس الإدارة :”لا نقبل أن يتراجع هذا الدور، أو أن ترتج صورة المؤسسة في العالم ومتمسكين بالتوجيهات التي رسمها رئيس الحكومة والتي تخلص في ثناياها إلى أهمية التعاون والتكامل دون تغول جهة عن أخرى وتقديم المصلحة العامة دون انتقائية أو شخصنه للشأن  العام”.

يُذكر أن إيرادات شهر سبتمبر لا تتضمن الإتاوات والضرائب فضلاً عن أن شحنات من النفط الخام تم تحويلها إلى محطة أوباري يتم تحمليها على الشركة العامة للكهرباء، وسجلت قيمتها في شهر سبتمبر بـــ 23,914,701.35 دولار أمريكي.

أيضا تم تزويد شركة مليته بكميات من النفط الخام لغرض توليد الطاقة الكهربائية قيمتها 3,263,565.42 دولار أمريكي وتم تحمليها على الشركة ليصار الى تسويتها لاحقا.