18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

الولايات المتحدة تكشف موقفها من ترشح سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الرئاسية

الولايات المتحدة تكشف موقفها من ترشح سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الرئاسية - 2142577

العنوان –ليبيا

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود أن العالم لديه مشكلة في ترشُّح سيف الإسلام القذافي في انتخابات الرئاسة الليبية المقررة في ديسمبر المقبل.

وأوضح هو في تصريحات نقلتها شبكة الحرة الأمريكية، أن من يترشح للانتخابات الليبية أمر يقرره الشعب الليبي، لكن كل العالم لديه مشكلة بترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية، فهو أحد مجرمي الحرب، يخضع لعقوبات أممية وأمريكية.

يذكر أن مايو الماضي، شهد أول ظهور لسيف الإسلام في لقاء أجراه الكاتب الصحفي بجريدة “نيويورك تايمز” الأمريكية، روبرت وورث، والذي أشار إلى ترتيبه للعودة إلى الساحة السياسية في ليبيا من جديد، واصفًا ما يحدث في البلاد بأنه “تخطى حدود الفشل” ليصل إلى “المهزلة”.

ونقل وورث أن سيف الإسلام بدا متحفظًا بشأن الحديث عن احتمالية ترشحه للرئاسة؛ إذ أنه يفضل البقاء في وضع الغموض بالنسبة لليبيين، وقال ضاحكا “لقد قضيتُ عشر سنوات بعيدا عن أنظار الليبيين.. عليك أن تعود إليهم خطوة خطوة، مثل راقصة تعر”، مضيفا، “عليك أن تلعب بعقولهم قليلا”.

وكانت قد طلبت محكمة الجنائية الدولية عدة مرات تقديم سيف الإسلام إلى العدالة، كان آخرها في كلمة المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا أمام مجلس الأمن الدولي، في 17 مايو الماضي، إذ ناشدت حكومة الوحدة الوطنية توقيفه، داعية سيف الإسلام إلى تقديم نفسه للسلطات الليبية.

أخبار ذات صلة

الداخلية والبعثة الأممية يبحثان الاستعدادات الأمنية للانتخابات المقبلة

الغرب يعلن دعمه لقانون انتخاب الرئيس

الصديق محمد

باشاغا وكوبيش يبحثان يؤكدان على ضرورة إصدار قوانين الانتخابات