18.8 C
بنغازي
2024-03-28
الأخبارأخبار ليبيا

الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق في واقعة التعدي على مراكز الاقتراع في المنطقة الغربية

الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق في واقعة التعدي على مراكز الاقتراع في المنطقة الغربية - مشروع جديد 2021 11 18T130408.530

العنوان-طرابلس

أعربت  اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن شديد إدانتها واستنكارها حيال وقائع عمليات السطو المسلح من قبل مجموعات مسلحة خارجة عن القانون، والتي طالت عدداً من مراكز الاقتراع التابعة لمكتب الإدارة الانتخابية العزيزية.

كما أدانت اللجنة الاعتداء على مركز تابع لمكتب الإدارة الانتخابية طرابلس خلال يومي الأربعاء والخميس، والتي انتزع على أثرها عدداً من بطاقات الناخب عنوة بقوة السلاح.

واستنكرت اللجنة اختطاف أحد العاملين بالمركز “رجب النايب”، فيما افرج عنه في ذات اليوم، وذلك بحسب ما أفاد به رئيس غرفة العمليات الرئيسية بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

كما أعربت اللجنة، عن شديد إدانتها واستنكارها لأعمال العنف والتحريض والتهديد المرتبط بالعملية الانتخابية.

معربة عن تأكيدها لأهمية ضمان حماية العملية الانتخابية، والعمل على وقف الاعتداءات التي تطال مراكز الانتخابية أو العاملين فيها، وكذلك الاعتداءات والمضايقات والتهديدات التي تطال بعض من المرشحين للانتخابات.

وطالبت اللجنة مكتب النائب العام بفتح تحقيقات شاملة في ملابسات هذه الوقائع الإجرامية، والتي تُشكل جرائم جنائية يعاقب عليها القانون ، وضمان ملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة ومحاسبتهم.

 وأكدت اللجنة، على أن الوقائع تمثل جرائم يعاقب عليها القانون، مشيرة أنه عمل مشين يعيق ويعرقل إجراء الانتخابات، ويسعى إلى إجهاض المسار الانتخابي، ويقوض سيادة القانون والعدالة، وتنتهك حق المواطنين  في المشاركة في العملية السياسية والانتخابية بكل حرية ونزهه وشفافية.

وطالبت  اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية بتحمل مسؤولياتها القانونية من خلال القيام بمهامها المناطة بها في تأمين وحماية المراكز الانتخابية من أي عمليات تخريبية أو اعتداءات قد تطالها.

وشددت اللجنة على أهمية العمل على تأمين وحماية المراكز الانتخابية والمترشحين للانتخابات المعرضين للخطر خلال كامل مراحل العملية الانتخابية.

كما دعت اللجنة، بعثة الأمم المتّحدة للدعم في ليبيا، بالعمل على مراقبة سير العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية وضمان عدم عرقلتها من قبل أي طرف.

وجددت اللجنة، مطالبتها بأهمية إجراء انتخابات شفافة وعادلة وشاملة ونزيهة في 24 ديسمبر، وفقًا لما نصت عليه خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي وقرارات مجلس الأمن الدولي  رقم 2570 (2021).

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، لجنة العقوبات الدولية الخاصة بليبيا بمجلس الأمن الدولي بالعمل على إدراج الأطراف والكيانات والأحزاب السياسية التي تسعي  إلى إعاقة المسار السياسي والتحول الديمقراطي من خلال المواقف التي تسعى إلى التحريض على رفض إجراء الانتخابات وعدم الاعتراف بنتائجها والتلويح بإثارة العنف والكراهية.

والتي تعمل على عرقلة واجهاض المساعي والجهود الرامية إلى إجراء الانتخابات المقرر لها في ديسمبر المقبل، وذلك من منطلق اختصاصات ومهام عمل لجنة العقوبات الدولية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا رقم (2571/  لسنة 2021.م ).

يذكر أن رئيس غرفة العمليات الرئيسية بمفوضية الانتخابات، سعيد القصبي، قال الخميس، أن 5 مراكز انتخابية تابعة لمكتب الإدارة الانتخابية العزيزية تعرضت لعمليات سطو مسلح.

وفي بيان نشرته المفوضية أوضح القصبي أن مسلحين اقتحموا، الخميس، المراكز الانتخابية وانتزعوا عدداً من بطاقات الناخب عنوة وبقوة السلاح.