18.1 C
بنغازي
2024-05-08
الأخبارأخبار ليبيا

المنقوش: ليبيا لن تدخر جهداً في إنجاح مقررات قمة الشراكة “التركية – الأفريقية”

المنقوش: ليبيا لن تدخر جهداً في إنجاح مقررات قمة الشراكة "التركية - الأفريقية" - 267659337 1205319816544489 5579080448471538507 n

العنوان-إسطنبول

شاركت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، اليوم الجمعة، في أعمال المؤتمر الوزاري للقمة الثالثة للشراكة التركية- الأفريقية.

وأعربت المنقوش وفق بيان وزارة الخارجية عن تقديرها لجهود مفوضية الاتحاد الأفريقي من أجل النهوض بالقارة من خلال شراكات هامة تعكس تطلعات شعوبها في حياة أفضل.

وأكدت في كلمتها العزم على مواصلة التعاون المشترك بين الاتحاد الأفريقي وجمهورية تركيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية رغم الظروف الاستثنائية الحالية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وتداعياتها والأوضاع الاقتصادية الصعبة والتحولات التي تعيشها العديد من الدول والشعوب.

وأشارت المنقوش إلى أن العلاقات بين الاتحاد الأفريقي وجمهورية تركيا تمتد لسنوات طويلة من خلال حركة التجارة البينية ،كما أن العلاقات الثقافية والاجتماعية وطيدة بين الجانبين ،وصلت أوجها عام 2008 عندما قرر الاتحاد الأفريقي اعتماد تركيا شريكاً استراتيجيًا.

وقدمت المنقوش لمحة لمسار العلاقات ومخرجات القمة الأولى بإسطنبول عام 2008 ، وقمة مالابو بغينيا الاستوائية عام 2014، حيث أكدت تلك المخرجات على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة في شتى المجالات.

واعتبرت المنقوش أن الشراكة الأفريقية التركية، وكذلك الشراكات الأخرى تساعد في خلق بيئة ملائمة للاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة التي تطمح الشعوب الأفريقية إلى تحقيقها من خلال تنفيذ أجندة 2063.

وأكدت وزيرة الخارجية على أن طموحات الشعوب كبيرة ولديها العزيمة والإرادة للتغلب على كافة التحديات والمصاعب من أجل بناء مستقبل زاهر، من خلال شراكات اقتصادية مبنية على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة في كافة المجالات .

وعبرت المنقوش في ختام كلمتها عن الاعتزاز بالانتماء الأفريقي، وقالت إن ليبيا التي ساهمت في تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي، لن تدخر جهداً من أجل إنجاح الخطط والبرامج والمقررات التي ستعتمدها هذه القمة و تنفيذ السياسات التي يتم الاتفاق بشأنها لفتح آفاق أوسع للتعاون بين الجانبين الأفريقي والتركي.

وكانت قد انطلقت أعمال القمة بمركز الخليج للمؤتمرات بمدينة اسطنبول، حيث سيشارك الرئيس التركي رجب أردوغان غدا السبت في افتتحها رسميا.