16.3 C
بنغازي
2024-03-29
الأخبارأخبار ليبيا

السايح: بانتهاء مرحلة الطعون يتبين إمكانية تنظيم الانتخابات في موعدها أو تمديده

السايح: بانتهاء مرحلة الطعون يتبين إمكانية تنظيم الانتخابات في موعدها أو تمديده - المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح e1685649023645

العنوان-طرابلس

أكد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، أن مفوضية الانتخابات أمام خيارين حاليًا إمام الالتزام بـ24 ديسمبر المقبل موعدًا للاستحقاق الانتخابي أو طلب التمديد بعد انتهاء مرحلة الطعون الحالية.

وقال السايح في حوار أجرته معه قناة الجزيرة القطرية، “أن المفوضية تأقلمت مع البيئة السياسية والصراع السياسي وعدم التوافق بين الأطراف السياسية”.

وأضاف السايح، “أصبح أمامنا التاريخ 24 ديسمبر: هل تستطيع المفوضية الالتزام بهذا التاريخ أو تطلب التمديد بعده؟”.

وتحدث عن نوعين من العراقيل أمام المفوضية أولها فني، مؤكدًا أن المفوضية “قادرة” على “التحكم” فيها عبر الجدول الزمني والخطط اللوجستية ذات العلاقة بتنفيذ العملية السياسية.

وأكد وجود عراقيل أخرى “لا تتحكم ولا تسيطر” عليها المفوضية وتقع “خارج سلطتها” وهي “العراقيل السياسية”.

وسبق أن أوضحت المفوضية أن فترة الطعون كما بينت المادة “48” من القانون رقم “1” بشأن انتخاب الرئيس وتحديد صلاحياته، تشير إلى أن الطعن في إجراءات وقرارات المفوضية يكون خلال المدة القانونية المحددة. وتشير المادة “48” من القانون المشار إليه إلى أن الطعن في إجراءات وقرارات المفوضية يكون في غضون 48 ساعة من تاريخ صدور القرار أو تنفيذ الإجراء.