18.1 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار ليبياالأخبارصحة

البكوش: الوضع الوبائي لازال خارج السيطرة

البكوش: الوضع الوبائي لازال خارج السيطرة - خليفة البكوش

العنوان – طرابلس

أكد رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا التابع للسراج، خليفة البكوش، السبت، توقيع فائز السراج اتفاقية لاستيراد لقاح فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الروتين المالي بين الجهات المختصة في الدولة قد يستغرق وقتا طويلاً.

البكوش وفي تصريحات متلفزة، أوضح أن عملية توزيع اللقاح ستتم عن طريق المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مضيفًا: “شكلنا سبع لجان فنية تجتمع منذ شهرين، إلى جانب لجنة قطاعية تشمل وكلاء وزارات الصحة والحكم المحلي والشؤون الاجتماعية، مع اعتمادهم منظومة توزيع تابعة لوزارة الصحة لتحديد مواعيد ومواقع التطعيم”.

وأشار إلى قيامهم بمتابعة مراكز التطعيم بالتعاون مع منظمة “اليونيسيف”، من أجل التأكد من تطبيق الشروط المطلوبة، مؤكدا اختيارهم أفضل التطعيمات المعتمدة دوليا من شركات؛ فايزر، وأسرى زينكا، وموديرنا، وجونسون.

ولفت إلى أن الاتفاق النهائي مع الشركات المنتجة للقاح، يتضمن ضرورة توفير مواقع آمنة لتوزيع اللقاح على الناس ووجود نظام صحي وقانوني لدى الدولة يضمن علاج كل مواطن يتعرض لمضاعفات جانبية مع ضمان التوقيع على تعهد بعدم مقاضاة الشركة المصنعة في حال حصول مضاعفات جانبية لدى من يتلقى اللقاح، منوها إلى أن إجراء عدم المقاضاة يتم الالتزام به عالميًا؛ وفق قوله.

وفيما يتعلق بالوضع الوبائي أكد البكوش إن الوضع لا يزال خارج السيطرة مع عدم توفر مراكز العزل، وكثرة الحالات في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن نسبة 10% من المواطنين هم فقط من يلتزمون بارتداء الكمامات واتباع الإجراءات الاحترازية.

وطالب في السياق، “بتفعيل اللجان التابعة لوزارة داخلية باشا غا من أجل فرض الإجراءات الاحترازية؛ مشيرا إلى ضرورة تعاون لجان وزارة الحكم المحلي مع اللجنة بالتبليغ عن المناطق الموبوءة التي تستحق الإغلاق لإصدار قرار من “الرئاسي” بإغلاقها”، على حد قوله.