أخبار ليبيا الأخبار

ليبيا تتنازل عن عضوية مجلس الأمن والسلم الأفريقي لصالح المغرب

العنوان-طرابلس

تنازلت ليبيا عن عضوية مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي للفترة من 2022 – 2025 للمغرب، فيما أكد البلدان عزمهما إعطاء دفعة قوية لتجمع الساحل والصحراء وإعادة تفعيل مؤسساته وإعادتها إلى مقراتها الرسمية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية أن ذلك جاء عقب اتصال هاتفي أجراه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة مع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، نجلاء المنقوش، تشاور خلاله الطرفان حول القضايا الإقليمية والدولية، بحسب وكالة الأنباء المغربية.

وقالت وزارة الخارجية المغربية إن بوريطة أكد للمنقوش خلال الاتصال الهاتفي “دعم المملكة المغربية القوي، وفقًا لتعليمات الملك محمد السادس، لحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية، وتأييد مساعيها لإجراء الانتخابات في إطار شامل وتشاركي وبراغماتي، بما يسهم في الجهود لإيجاد حل نهائي للأزمة، يضمن استقرار ليبيا ونماءها”.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في البيان إنه “في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة بين المملكة المغربية ودولة ليبيا الشقيقة، أخبرت (الوزيرة) نجلاء المنقوش نظيرها المغربي أن دولة ليبيا قررت سحب ترشيحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الأفريقي برسم ولاية 2022 – 2025، والتنازل عنها لصالح المملكة المغربية ودعم الترشيح المغربي لهذه الولاية”.

 منوهة بأنه “سيتم إبلاغ هذا القرار رسميًا إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي”.

وأضافت الوزارة أن بوريطة والمنقوش تطرقا أيضًا، خلال الاتصال الهاتفي، إلى «وضعية تجمع دول الساحل والصحراء، مؤكدين عزمهما على التنسيق لإعطاء دفعة قوية للمنظمة وعودة مؤسساتها للعمل في مقراتها الرسمية والطبيعية».

مقالات ذات صلة

تعرف على أهم ما جاء في المؤتمر الصحفي للمتحدث العسكري

صحيفة العنوان

أجدابيا تنظم مؤتمرا علميا حول تنمية المناطق الجافة وشبه الـجافة

زايد هدية

بعثة الاتحاد الأوروبي تعرب عن قلقها إزاء الأوضاع في جنوب ليبيا

فاتح الخشمي