18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار ليبياالأخبار

نفاد الوقود يتسبب في خروج وحدات توليد الكهرباء بشرق ليبيا

نفاد الوقود يتسبب في خروج وحدات توليد الكهرباء بشرق ليبيا - 1220142611538

البيضاء-العنوان

أعلنت الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية، اليوم الإثنين، خروج عدد من وحدات توليد الكهرباء بسبب شح إمدادات الوقود الخفيف “الديزل” ما أسفر عن عجز جديد بالشبكة الكهربائية الشرقية.

وقالت الهيئة، في بيان، إن مخزون الوقود لدى محطات توليد الكهرباء قد نفد بسبب عدم قيام شركة البريقة لتسويق النفط.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، ربيع خليفة، إن الشبكة الكهربائية بالمنطقة الشرقية مرت اليومين الماضيين باستقرار كلي نتيجة لتوفر إمدادات الوقود سواء الغاز أو الوقود الخفيف من المصدر، لكن عدم تزويدنا بالكميات المتفق عليها من قبل شركة البريقة لتسويق النفط إلى خزنات الشركة العامة للكهرباء أسفر عن نفاد المخزون الاستراتيجي في خزنات الشركة، مما أسفر عن خروج بعض الوحدات عن العمل.

وأوضح خليفة، أن شح الوقود وعدم وصول التزويدات في الوقت المحدد لها أسفر عن خروج الوحدة الثانية والسادسة بمحطة كهرباء “شمال بنغازي” والوحدة الثانية بمحطة “السرير الغازية” وكذلك خروج محطة “خليج سرت” ما تسبب في عجز بالشبكة الكهربائية الشرقية في حدود “500” ميغاوات.

وقال خليفة، إن هذا العجز أسفر عن ساعات طرح للأحمال تقدر من 6 إلى 9 ساعات على كل المدن والمناطق في المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومناطق الصحراء، بحسب إفادة إدارة التحكم الشرقية.

وقال المتحدث باسم الهيئة، إن استقرار الشبكة الكهربائية بالمنطقة الشرقية مرهون بتزويدات الوقود سواء الخفيف “الديزل” أو “الغاز” ونقص الإمدادات يؤثر سلباً على الشبكة الشرقية.

وأوضح، أن احتياجات محطة كهرباء شمال بنغازي فقط من الوقود الخفيف “الديزل” تبلغ نحو 3 ملايين لتر يومياً، بالإضافة إلى المحطات الاخرى مثل محطة السرير تحتاج يوميًا لـ2 مليون لتر، لتشغيل الوحدات فيها.

وطالب خليفة، شركة البريقة لتسويق النفط بضرورة توفير الكميات المتفق من الوقود الخفيف لصالح الشركة العامة للكهرباء في أسرع وقت ممكن حتى تقوم الشركة بدورها بتوفير التيار الكهربائي للمواطن دون انقطاع.