18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار ليبيا

ميناء بنغازي البحري يشارك في ورشة عمل دولية حول تعزيز استراتيجية “الاقتصاد الأزرق” في أفريقيا

ميناء بنغازي البحري يشارك في ورشة عمل دولية حول تعزيز استراتيجية "الاقتصاد الأزرق" في أفريقيا - 127243148 2805649843051248 7028497486527416300 o

بنغازي-العنوان

شاركت إدارة ميناء بنغازي البحري في ورشة عمل دولية بمشاركة 45 دولة عربية وأفريقية وأوربية وذلك للتعريف بالميناء وموقعه الاستراتيجي.

وأقيمت ورشة العمل التي نظمها قبل مكتب الاتحاد الأفريقي المشترك بين افريقيا للثروة البحرية الحيوانية، يوم الخميس، في العاصمة الكينية نيروبي عبر تقنية الاتصال المرئي.

وركزت الورشة حسب بيان صادر عن إدارة الميناء، اليوم الإثنين، على التوعية في تعزيز استراتيجية الاقتصاد الأزرق في أفريقيا وآليات التنفيذ في غرب ووسط وشمال القارة السمراء.

وقال الناطق باسم ميناء بنغازي البحري، مفتاح الشهيبي، أن مشاركة إدارة الميناء تركزت على دور السلطة البحرية في ليبيا المتمثلة في مصلحة الموانئ والنقل البحري وعلى التشريعات البحرية التي تحافظ على البيئة البحرية، والتي تعتبر القاعدة الأساسية لنجاح الاستثمار في الاقتصاد الأزرق “الاقتصاد البحري”.

وأضاف الشهيبي، أن الاقتصاد المستدام للبحار والمحيطات يشكل فرصة حقيقية أمام بلدان العالم لحماية التنوع البيولوجي فيها والمحافظة على أمنها الغذائي والمناخي وتنوع مصادر الدخل لديها، مشيرا إلى أنه بدأ يأخذ مكانه ضمن الاقتصاد العالمي لأهميته في المساهمة في معدلات النمو وتحسين مستويات المعيشة.

ودعا الشهيبي، إلى ضرورة عقد مؤتمرات وورش عمل عن الاقتصاد الأزرق من قبل المهتمين بهذا المجال في ليبيا، وأن تكون هناك دراسات مع اهتمام الدولة بالاقتصاد الأزرق لما له من عوائد إيجابية للموارد البشرية والاقتصادية، مشيرة إلى أن نقص الكوادر البشرية في قطاعات النقل البحري والثروة البحرية من أبرز التحديات أمام تحقيق تلك الأهداف.

وطالب الشهيبي، بضرورة تخصيص اعتمادات ودعم مالي من أجل الاستثمار في العنصر البشري وإعداد جيل قادر على الابتكار وتحقيق أهداف الاقتصاد الأزرق بفاعلية وكفاءة.