18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

مصادر تركية : أنقرة تنشر منظومات دفاع جوي في ليبيا

مصادر تركية : أنقرة تنشر منظومات دفاع جوي في ليبيا - Hawk launcher

العنوان_ليبيا

أفادت مصادر أمنية، اليوم السبت، أن “القوات الجوية التركية نشرت منظومة دفاع جوي متطورة من طراز HAWK تركية الصنع في قاعدة الوطية الجوية في ليبيا”.

وأضافت المصادر لـ”وكالة أنباء تركيا” أن “تركيا ستواصل دعم حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الأمني والعسكري الموقعة بين البلدين، كما أنها ستواصل دعمها لقوات الوفاق في سرت عبر وحداتها الجوية والبحرية والبرية الموجودة هناك”.

وأوضحت أن “تركيا تعمل على إنشاء قاعدتين جوية وبحرية في ليبيا، ومن أجل ذلك قامت بنشر منظومة الدفاع الجوي MIM-23B HAWK في قاعدة الوطية الجوية بعد تحريرها من مليشيات حفتر في أيار/مايو الماضي، بعد أن تم نشر نفس المنظومة سابقا في طرابلس”، مشيرة إلى “إمكانية إنشاء قواعد للطائرات المسيرة في نفس القاعدة في المستقبل القريب”.

وبينت المصادر أن “بطارية MIM-23B HAWK HSFS التابعة لسلاح الجو التركي، يبلغ مداها الأقصى 40 كلم، وارتفاع يصل مداه لـ 20 كلم، وتعتبر نظاما فعالا ضد الطائرات المقاتلة والمروحيات”.

وذكرت “قامت تركيا أيضا بإرسال نظام أسلحة الدفاع الجوي المنخفض الارتفاع من طراز كوركت (AİHSS) إلى ليبيا، والذي يتبع للوحدات البرية التركية”.

ولفتت إلى أن “نظام كوركت هو نظام للدفاع الجوي منخفض الارتفاع بمدى يصل إلى 4 كلم، وتم تطويره على المنصة البرمائية FNSS ZMA-30 بمرافق وإمكانيات تركية محلية”.

وأكدت أن “كوركت يتكون من وحدتين أساسيتين، مركبة نظام الأسلحة (SSA) ومركبة القيادة والتحكم (KKA)، وهو فعال ضد الطائرات بدون طيار والمروحيات، إضافة للصواريخ الباليستية وصورايخ جو-أرض”.

وفي وقت سابق اليوم، اختتم وزير الدفاع التركي خلوصي آكار على رأس وفد عسكري تركي رفع المستوى، زيارة إلى ليبيا استمرت يومين التقى خلالها كبار المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني المعتبر بها دوليا.