18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

مستنكرة الأعمال العدائية في ترهونة.. البعثة الأممية ترحب بالنداءات الداعية إلى وقف القتال في ليبيا

مستنكرة الأعمال العدائية في ترهونة.. البعثة الأممية ترحب بالنداءات الداعية إلى وقف القتال في ليبيا - unsmil logo 44 scaled

طرابلس-العنوان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ترحيبها بالنداءات التي وجهتها الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية خلال الأيام الأخيرة الداعية إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية في ليبيا.

وأكدت البعثة في بيان لها اليوم الأحد، أنها على أهبة الاستعداد لتسيير عملية سياسية تشمل الجميع يقودها الليبيون ويمسكون بزمامها.

وأشارت البعثة إلى إعلان القاهرة قائلة: “من البوادر المشجعة على ذلك الدعوات التي أطلقها مؤخراً قادة ليبيون لاستئناف مثل هذه المحادثات بهدف إنهاء القتال والانقسام مما سيمهد الطريق لحل سياسي شامل يستند إلى الاتفاق السياسي الليبي وضمن إطار خلاصات مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن 2510 والقرارات الأخرى ذات الصلة”.

ودعت البعثة، الأطراف الليبية إلى الشروع سريعاً وبصورة بناءة في محادثات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، قائلة “يجب أن تقترن محادثات 5+5 بتنفيذ صارم واحترام تام لقرار مجلس الأمن بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا والذي تم تجديده مؤخراً”.

وأضاف البعثة في بيانها قائلة “لا تزال بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تشعر بالاستياء الشديد إزاء الضرر الذي طال السكان المدنيين من جراء أعمال العنف التي تدور رحاها في ليبيا، وقد أدت التحركات العسكرية الأخيرة في طرابلس الكبرى وترهونة إلى موجات جديدة من النزوح وتسببت في معاناة لأكثر من 16000 ليبي في الأيام القليلة الماضية”.

كما ذكرت البعثة، جميع الأطراف في ليبيا بضرورة احترام سيادة القانون والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني من أجل حماية المدنيين والمنشآت المدنية بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية والمدارس ومرافق الاحتجاز، ولا سيما في ظل تفشي جائحة كوفيد-19.