17.9 C
بنغازي
2024-03-29
صحة

لاحتوائه نسبا من الملوثات.. “الغذاء والدواء الأمريكية” تطالب بسحب عقار “زانتاك” من الأسواق

لاحتوائه نسبا من الملوثات.. "الغذاء والدواء الأمريكية" تطالب بسحب عقار "زانتاك" من الأسواق - Contaminated Drugs Heartburn 53596 54263

واشنطن-العنوان

طالبت هيأة الغذاء والدواء الأمريكية الشركات المصنعة بسحب جميع عقاقير “رانيتيدين” التي تستخدم لعلاج الحموضة، والمعروفة بالاسم التجاري “زانتاك” من الأسواق بشكل فوري.

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فقد أكدت هيأة الغذاء والدواء أنها قامت بعمل مراجعة على مادة “رانيتيدين”، وهي المادة الفعالة في “زانتاك”، للتأكد من سلامتها، ووجدت أنها تحتوي على نسب من الملوثات والشوائب التي قد تسبب السرطان.

وأضافت بأن نسبة الملوثات والشوائب تزيد بمرور الوقت، وعند تخزين العقار في درجات حرارة أعلى من المعتاد، ما يشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة.

وقالت هيأة الغذاء إن هذه الشوائب يطلق عليها اسم “إن- نيتروسوديميثيلامين”، مشيرة إلى أنها كانت تحقق في مستوياتها في العقاقير التي توجد بها مادة “رانيتيدين” منذ صيف عام 2019.

وأكدت الدكتورة جانيت وودكوك، مديرة مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لهيأة الغذاء والدواء، أن الهيأة خاطبت جميع الشركات المصنعة للعقار، وطالبت سحب المنتجات من السوق على الفور، وأنها تنصح المستهلكين بالتوقف عن تناول العقار.

المصدر-وكالات