18.1 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دولية

فنزويلا تتهم أمريكيَين بــ “الإرهاب” و”التآمر” للإطاحة بمادورو

فنزويلا تتهم أمريكيَين بــ "الإرهاب" و"التآمر" للإطاحة بمادورو - a7668423df2f85595d8f26fa5f598cad7f2db732

كراكاس-العنوان

اتّهمت السلطات الفنزويلية جنديين أمريكيين سابقين بالإرهاب والتآمر لمشاركتهما المفترضة في محاولة فاشلة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو، الذي اتّهم بدوره نظيره الأمريكي دونالد ترامب بالوقوف وراء العملية.

وكان الجنديان لوك دينمان (34 عاما) وآيرن بيري (41 عاما) بين 17 شخصا أوقفهم الجيش الفنزويلي الذي أعلن أنه أحبط محاولة “غزو” نفّذها مرتزقة في وقت مبكر الأحد الماضي.

وأعلن النائب العام الفنزويلي طارق وليام صعب أنه تم توجيه تهم بـ”الإرهاب، التآمر، تجارة الأسلحة الحربية بشكل غير شرعي وتكوين جمعيات (إجرامية)”، وهي تهم قد تصل عقوبتها إلى ما بين 25 و30 عاما في السجن. وقتل ثمانية مهاجمين في الحادث.

وأشار صعب إلى أن فنزويلا أصدرت مذكرات توقيف دولية بحقّ المسعف في الجيش الأميركي جوردان غودرو الذي يشتبه بأنه نظّم ودرّب مجموعة المرتزقة وسيتم تبليغ الشرطة الدولية (إنتربول) عنه.

من جهته، اتّهم مادورو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدبير عملية الغزو المفترضة بينما ذكر صعب الجمعة أن الفنزويليين المتورطين فيها سيحاكمون بتهمة “التآمر مع حكومة أجنبية”.

ورفض ترامب الاتهامات قائلا لشبكة “فوكس نيوز” الجمعة “إذا كنت أريد دخول فنزويلا، ما كنت سأخفي الأمر”.

وأضاف “كنت سأدخل دون أن يتمكنوا من القيام بشيء… لن أرسل مجموعة صغيرة. كلا كلا كلا، سيكون اسمه جيشا. وسيكون اسمها عملية غزو”.

وأعلنت فنزويلا الاثنين توقيف الجنديين السابقين في القوات الخاصة الأمريكية بينما أكد مادورو، الذي عرض جوازي سفرهما على التلفزيون الرسمي أنهما سيحاكمان.

وبدوره، أفاد الجيش الأمريكي أنهما كانا في صفوف القوات الأمريكية الخاصة التي كانت في العراق.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الإدارة الأمريكية ستلجأ إلى “استخدام كل الأدوات المتاحة لدينا لمحاولة إعادتهما”.

المصدر-وكالات