18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار ليبيا

رئيس النواب الليبي يبحث مع وزير الخارجية الأردني ملف الأزمة الليبية

رئيس النواب الليبي يبحث مع وزير الخارجية الأردني ملف الأزمة الليبية - 116626416 761608921272247 8436743701811713241 n

العنوان_عمان

استقبل  وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة السيد أيمن الصفدي صباح اليوم الأربعاء في مقر الوزارة بالعاصمة عمان  رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح الذي يجري  زيارة عمل للأردن تستغرق يومين لبحث تداعيات الأزمة الليبية على العالم والمنطقة وسبل إنهائها.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب السيد حميد الصافي لوكالة الأنباء الليبية إن  المستشار  صالح بحث خلال اللقاء مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين، رؤية رئيس مجلس النواب الليبي في إنهاء الأزمة وفقا لإعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين.

وأوضح الصافي أن  صالح وضع الأردن في صورة مبادرته التي تهدف لتشكيل مجلس رئاسي جديد من رئيس ونائبين يمثلون الأقاليم الليبية الثلاثة وحكومة منفصلة تعمل للتمهيد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية دائمة.

من جهته، رحب وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني السيد أيمن الصفدي بمبادرة المستشار عقيلة صالح، مؤكدا أن بلاده تقف دائما إلى جانب الحلول السلمية لأية أزمة.

ونقل الصافي عن الصفدي قوله إن الأردن ترى أن الحل في ليبيا لابد وأن يكون سياسيا، مؤكدا دعم بلاده التام لمجلس النواب كسلطة شرعية وحيدة منتخبة في ليبيا. وأكد الصفدي أن يقف ضد تقسيم ليبيا والعبث بوحدتها، داعيا لوقف دائم لإطلاق النار لحين التوصل لحل سياسي ليبي ليبي بإشراف أممي.

وأعرب الوزير الأردني عن تطلعه لأمن واستقرار ليبيا ودول جوارها ، مؤكدا أن أمن ليبيا من أمن مصر، وأن أي تهديد للأخيرة هو تهديد لأمن العرب جميعا. وأكد أن المنطلق الذي يستند عليه الأردن وتشجع عليه هو وقف دائم لإطلاق النار والانخراط في حوار سياسي ينهي الأزمة. وقال “نحن كمجموعه عربية لابد علينا من دعم ليبيا لتنال أمنها واستقرارها بما يحفظ مصالح الجميع”، مؤكدا أن بلاده على تواصل مستمر مع الأشقاء العرب لتوحيد الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة.

وأضاف “الأردن دائما يجمع ولا يفرق، وما يصب في وحدة واستقرار ليبيا هو ما نسعى إليه رغم التحديات الكبيرة لكننا لن نتهاون عن ذلك” وأكد وزير الخارجية الأردنية أنه سيسعى لفتح قنصلية لبلاده في بنغازي تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب وفي وقت سابق اليوم بحث فخامة المستشار عقيلة صالح مع نظيره الأردني السيد عاطف الطراونة، مبادرته لإنهاء الأزمة الليبية.