18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار ليبيا

داعيا “السراج” إلى وقف الهجمات العسكرية.. وزير خارجية إيطاليا السابق: أنقرة تستغل غياب القادة بأوروبا

داعيا "السراج" إلى وقف الهجمات العسكرية.. وزير خارجية إيطاليا السابق: أنقرة تستغل غياب القادة بأوروبا - 8a4152d8 f790 41f0 bf2b 13f6277574c6 scaled e1593592090969 780x470 1

روما-العنوان

قال وزير الخارجية الإيطالي السابق، فرانكو فراتيني، “إنه لا يوجد قادة أقوياء في الاتحاد الأوروبي، قادرين على الوقوف في وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”، على حد تعبيره.

وفي مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، اعتبر فراتيني أن إيطاليا تفتقد لقيادة سياسية، مضيفا: “كوني كنت نائب رئيس المفوضية الأوروبية قبل سنوات، أنا مضطر للقول، إنني لا أرى قادة حقيقيين وأقوياء في الاتحاد الأوروبي، قادرين على القول للرئيس التركي رجب طيب أردوغان: كفا، كفا عم يفعله في منطقة شرق المتوسط، وكذلك في مسألة التصعيد العسكري في ليبيا وغيرها من الأمور”.

ودعا وزير الخارجية الإيطالي السابق، رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج إلى وقف الهجمات العسكرية، مشددا على ضرورة العودة إلى الحوار، للتوصل إلى اتفاق يفضي بوقف إطلاق النار في ليبيا.

وتابع قائلا: “اعتقد أن الموقف الإيطالي يجب أن يتغير، وزير الخارجية الإيطالي دي مايو، الذي يزور عددا من الدول في المنطقة، عليه بداية أن يتعاون بشكل جيد مع مصر ودول الخليج، وروسيا، حتى يتمكنوا من حثّ فايز السراج، على وقف الهجمات العسكرية، والعودة مجددا إلى الحوار، من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار”.

وتلقت تركيا في الساعات القليلة الماضية رسائل تحذيرية شديدة اللهجة تتعلق بنشاطاتها المزعزعة لاستقرار ليبيا، حيث دعا مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مساء الاثنين، القوات المسلحة المصرية للتدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري.