18.1 C
بنغازي
2024-04-16
أخبار دوليةالأخبار

تنظيم الدولة الإسلامية ينقل مركز نشاطه من الشرق الاوسط إلى قلب القارة الأفريقية

تنظيم الدولة الإسلامية ينقل مركز نشاطه من الشرق الاوسط إلى قلب القارة الأفريقية - 115812402 07401b57 524f 4987 8f83 b85f5bbe6722

بامكو-العنوان

وصل مؤخراً 300 جندي بريطاني إلى جمهورية مالي المضطربة الواقعة في غرب القارة الأفريقية في وقت يبدو أن تنظيم الدولة الإسلامية قد نقل مركز نشاطه من الشرق الأوسط إلى قلب القارة الأفريقية.

ويتم نشر هؤلاء الجنود في إطار عملية عسكرية تسمى “نيوكومب” وتستمر لمدة 3 سنوات وينضمون الى قوة متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة مكونة من 15 ألف جندي بقيادة فرنسية لضمان الاستقرار في منطقة جنوب الصحراء الكبرى التي تعرف أيضا بمنطقة الساحل.

ومالي ليست سوى واحدة من الدول التي تواجه حاليا تصاعدا مضطرداً في عمليات ونشاط الجهاديين ويتسع نطاق اعمال العنف بشكل متزايد.

وحسب نشرة “مؤشر الإرهاب العالمي” التي نشرت في نوفمبر الماضي نقل تنظيم الدولة الإسلامية “مركز ثقله” من منطقة الشرق الأوسط إلى القارة الأفريقية وإلى جنوب القارة الاسيوية بدرجة اقل، حيث شهدت منطقة الساحل هذا العام زيادة في اعمال القتل بنسبة 67 في المئة مقارنة بالعام الفائت.

وذكرت النشرة “أن نمو الجماعات المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الساحل أدى الى تصاعد وتيرة الاعمال الإرهابية في العديد من بلدان المنطقة، وتقع سبع دول من الدول العشر التي شهدت تصاعدا في الاعمال الإرهابية في جنوب الصحراء الكبرى وهي بوركينا فاسو وموزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر والكاميرون واثيوبيا”.