18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار ليبيا

بريد مسرب| فريق هيلاري كلينتون يصفون عبدالحكيم بلحاج بابنهم

بريد مسرب| فريق هيلاري كلينتون يصفون عبدالحكيم بلحاج بابنهم - 483e9dd3ab410acfef69001b490217b1

طرابلس-العنوان

 كشفت تسريبات لبريد إلكتروني خاص بوزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون، أن أحد أفراد فريقها كان يصف القيادي السابق في الجماعة الليبية المقاتلة عبدالحكيم بالحاج  المقيم في تركيا “بابننا”.

وأوضح البريد المسرب والمؤرخ بتاريخ 5 أبريل 2012 من رسائل هيلاري كلينتون التي رفع ترامب عنها السرية، كان هناك رسائل متبادلة بين موظفي مكتبها مع سفيرها الذي قُتل لاحقًا في بنغازي كريستفور ستيفنز يصفون فيها عبدالحكيم بلحاج بـ”ابننا”.

وبحسب البريد، يتحدث “ستيفنز” عن فحوى اجتماع له في بنغازي مع أشخاص يبدوا أنهم من جماعة الإخوان المسلمين حول دخولهم لانتخابات المؤتمر الوطني وخشيتهم من تدني شعبيتهم بسبب ولائهم لجماعة الإخوان المصرية حيث يرفض الليبيون أن يكونوا تحت حكم جماعة في مصر.

ويرى “ستيفنز” وفق البريد، بأن شعبية الإخوان في ليبيا مرتفعة بسبب وقوفهم وقتها ضد التيار الفيدرالي.

وتتحدث المراسلة عن مخاوف مصطفى عبدالجليل، وعبدالرحيم الكيب من عبدالحكيم بلحاج وجماعة الإخوان الليبية وحزب العدالة والبناء.

ويكشف البريد عن تواصل “مصطفى عبدالجليل” مع مرشد الإخوان في مصر محمد بديع نظرًا لتبعية إخوان ليبيا له كما طلب منه أن يطلب من أتباعه الليبيين التعاون مع الانتقالي وعدم الذهاب بالبلاد نحو العنف.

وأشار البريد المسرب إلى أن حزب العدالة والبناء بزعامة محمد صوان حساس حقيقة تبعيتهم للإخوان ولذلك لجأ إلى ما تبدوا أنها حيلة على الناخبين لإبعاد الشبهة، بتعيينه شخصًا من خارج الجماعة أمينًا على الحزب فيما بقي “صوان” في الرئاسة.

يشار إلى أن البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون سُرب بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفع السرية عن جميع الوثائق المتعلقة بالتحقيقات الفيدرالية في استخدام “هيلاري” جهاز خادم خاصا لرسائل البريد الإلكتروني الحكومية.