18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبياالأخبار

الهيئة العامة للكهرباء تطالب شركة البريقة بسرعة تزويد محطات توليد الكهرباء بالديزل

الهيئة العامة للكهرباء تطالب شركة البريقة بسرعة تزويد محطات توليد الكهرباء بالديزل - 69570989 1095559883987936 6611503450930806784 n

البيضاء-العنوان

طالب المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية، ربيع خليفة، اليوم الأربعاء، شركة البريقة لتسويق النفط بضرورة توفير الكميات المتفق عليها من الوقود الخفيف لصالح الشركة العامة للكهرباء في أسرع وقت ممكن حتى تقوم الشركة بدورها في توفير التيار الكهربائي للمواطن دون انقطاع.

وأوضحت الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة، أن الشبكة الكهربائية بالمنطقة الشرقية تعاني لليوم الثالث على التوالي من عجز كبير في الإنتاج بمحطات الكهرباء، بسبب عدم وصول تزويدات الوقود الخفيف (الديزل) من شركة البريقة لتسويق النفط.

وذكر المتحدث باسم الهيئة، أن عدم تزويد شركة البريقة بالكميات المتفق عليها إلى خزنات الشركة العامة للكهرباء، أسفر عن نفاد المخزون الاستراتيجي في خزنات الشركة، مما نتج عن خروج بعض الوحدات عن العمل.

وأكد أن شح الوقود وعدم وصول التزويدات في الوقت المحدد لها من قبل شركة البريقة أسفر عن خروج الوحدة الأولى والثانية والسادسة بمحطة كهرباء شمال بنغازي والوحدة الثانية بمحطة السرير الغازية، وكذلك عدم دخول لمحطة خليج سرت، للعمل من جديد أسفر عن عجز بالشبكة الكهربائية الشرقية في حدود (685) ميغاوات.

وأوضح خليفة، أن هذا العجز أسفر عن ساعات طرح للأحمال تقدر من 8 إلى 9 ساعات وقد تصل إلى (10 ساعات، كحد أقصى على كل المدن والمناطق في المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومناطق الصحراء.

وقال المتحدث باسم الهيئة، إن استقرار الشبكة الكهربائية بالمنطقة الشرقية مرهون بتزويدات الوقود سواء الخفيف (الديزل) أو (الغاز) ونقص الإمدادات يؤثر سلباً على الشبكة الشرقية.

وقال خليفة، “إن في الأيام وصلت ناقلة نفط تابعة لشركة البريقة إلى ميناء مدينة بنغازي على متنها كمية من الوقود الخفيف تقدر بحدود(32.904.000) لتر كان حصة الشركة العامة للكهرباء منها 18 مليون لتر فقط”، موضحاً أن هذه الكمية لا تكفي ولا تسد احتياجات الشركة العامة للكهرباء من الوقود الخفيف.

وأضاف، “رغم تحصلنا على وعود من قبل شركة البريقة بتزويدنا بالكميات الأساسية والمتفق عليها وأن هناك ناقلة أخرى ستصل بعدها، ولكن كل لم يحدث إلى الآن”.

وأوضح خليفة، أن احتياجات محطة كهرباء شمال بنغازي فقط من الوقود الخفيف (الديزل) في حدود 3ملايين لتر يومياً، إضافة إلى المحطات الاخرى مثل محطة السرير تحتاج يوميا في حدود 2مليون لتر، لتشغيل الوحدات فيها.