19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبياالأخبار

المجلس الأعلى للقضاء يرفض تفاهمات بوزنيقة بشأن منصبي المحكمة العليا والنائب العام

المجلس الأعلى للقضاء يرفض تفاهمات بوزنيقة بشأن منصبي المحكمة العليا والنائب العام - 1 1381617 removebg preview

بنغازي-العنوان

أعلن المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، اليوم الإثنين، عن رفضه القاطع لمخرجات تفاهمات وفدي مجلس النواب والدولة في بوزنيقة بالمغرب بشأن السلطة القضائية.

وقال المجلس، في بيان، إن تفاهمات وفدي مجلس النواب والدولة في بوزنيقة بالمغرب بشأن السلطة القضائية يعد تدخلًا ومساسًا بسيادة واستقلال هذه السلطة.

ولفت المجلس، إلى أن السلطة القضائية هي إحدى السلطات الثلاثة التي ظلت موحدة ولم تنقسم وكانت رمزًا لوحدة بلادنا.

وأضاف المجلس، أن اختيار منصب رئيس المحكمة العليا، لا يكون إلا من خلال التشاور مع هذه المحكمة متمثلة في رئيسها وجمعيتها العمومية، كما أن اختيار منصب النائب العام لا يكون إلا بعد التشاور معه.

وأوضح المجلس الأعلى للقاء، أن المناصب القضائية تخضع لمعايير تفرضها طبيعة العمل القضائي وتنظمها القوانين الخاصة، ويتولى مجلس النواب سلطة تعيين المناصب القضائية بعد التشاور مع المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء.

وكان الحوار السياسي بين وفدي مجلس النواب والدولة في بوزنيقة المغربية، في جولته الأولى، في سبتمبر الماضي، قد انتهى بالإعلان عن تفاهمات أولية حول توزيع المناصب السيادية في ليبيا، والمعايير والآليات التي يتعين اعتمادها لاختيار الشخصيات التي ستتولى تلك المناصب.

وشملت التفاهات التوافق على توزيع 7 مناصب سيادية، من بينها منصب رئيس المحكمة العليا والنائب العام، على الأقاليم الليبية الثلاثة.