17.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

الكويت تعلن دعمها للمبادرة المصرية لحل الأزمة في ليبيا

الكويت تعلن دعمها للمبادرة المصرية لحل الأزمة في ليبيا - Kuwait City scaled

الكويت-العنوان

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الأحد، عن ترحيبها بالمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية التي أعلن عنه أمس السبت في القاهرة، مؤكدة دعمها لكافة الجهود التي ترمي لوقف نزيف الدماء في ليبيا.

وأكدت الخارجية الكويتية في بيان لها، أن تأييدها للمبادرة المصرية، جاء انطلاقا من دعمها ومساندتها لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش التي أطلقها في شهر مارس الماضي لوقف إطلاق النار، وتوحيد الجهود للتصدي لانتشار فيروس كورونا.

يشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن أمس عن مبادرة “إعلان القاهرة” لحل الأزمة الليبية باتفاق مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر.

يشار إلى أن الإعلان قوبل بترحيب من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والأردن والإمارات وكذلك جامعة الدول العربية والبرلمان العربي.

ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، حتى يتمكن الجيش الوطني من الاضطلاع بمهامه الأمنية.

كما ينص إعلان القاهرة أيضًا على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة.