18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار دولية

الصين ترد على الانتقادات الدولية لكيفية تعاطيها مع الوباء

الصين ترد على الانتقادات الدولية لكيفية تعاطيها مع الوباء - 2020 04 01T102854Z 635089185 RC2MVF9A94N0 RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS CHINA SCIENTISTS 0

بكين–العنوان

ردت الصين بغضب على الانتقادات الدولية لطريقة تعاطيها مع وباء كوفيد-19، متّهمة السياسيين الأمريكيين بـ”التفوّه بأكاذيب مكشوفة”.

وظهر الفيروس أول مرّة في مدينة ووهان الصينية قبل أن يتفشّى في أنحاء العالم، ما دفع دولا بينها الولايات المتحدة وأستراليا للمطالبة بتحقيق بشأن كيفية تحوّله إلى وباء عالمي.

لكن بكين سارعت الثلاثاء للرد على الانتقادات الدولية مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تهاجمهما لصرف الأنظار عن طريقة تعاطي واشنطن مع تفشي الوباء على أراضيها.

ودافعت كذلك عن سفيرها لدى أستراليا الذي حذّر من أن الصينيين قد يقاطعون المنتجات المستوردة كرد على المطالبات بفتح تحقيق بشأن الفيروس.

واتّهم متحدث باسم وزارة الخارجية الثلاثاء السياسيين الأمريكيين بـ”أكاذيب مكشوفة”، بدون أن يسمي ترامب، وبتجاهل “مشكلاتهم الخطيرة”.

وقال غينغ شوانغ في إيجاز صحافي دوري “لديهم هدف واحد: التهرّب من مسؤوليتهم عن إجراءات الوقاية والسيطرة الرديئة حيال الوباء التي اتخذوها وصرف أنظار العامة” عن الأمر.

وأثار تفشي الفيروس سجالات متكررة بين واشنطن وبكين في وقت يزداد التوتر بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وأصاب الفيروس نحو مليون شخص في الولايات المتحدة وأودى بأكثر من 56 ألفا منهم بينما تسبب بإغلاق قطاعات واسعة من الاقتصاد.

المصدر-وكالات