16.1 C
بنغازي
2024-03-29
صحة

الصحة الليبية تدعو إلى توفير مخزون من الدم

الصحة الليبية تدعو إلى توفير مخزون من الدم - وكيل عام وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة د.سعد عقوب

بنغازي-العنوان

طالب وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب، كافة أقسام مصارف الدم بالمستشفيات ومصارف الدم المركزية بضرورة الاستمرار بتكثيف دعوتها للتبرع بالدم تعزيزاً للمسؤولية المجتمعية وللتأكيد على الدور الفاعل للفرد في مساندة المؤسسة في خدمة المجتمع في ظل الظروف الطارئة التي تجتاح العالم بسبب تفشي فيروس كورونا.

وشدد عقوب على كافة مصارف الدم بالبلاد لإعداد مخزون كاف للتعامل مع هذه الجائحة خلال الساعات المسموح بها للتجوال، مع ضرورة مراعاة منع التجمعات بإعداد حملات التبرع بالدم من خلال التنقل لبعض الجهات والمؤسسات أو تحديد الأعداد، بحيث لا يتم تواجد أعداد كبيرة منهم خلال نفس الوقت، تجاوباً مع قرارات اللجنة العليا للتعامل مع كورونا لتلافي أي انخفاض في مخزون وحدات الدم.

وتأتي هذه التوصيات في إطار حرص الوزارة على سلامة المواطنين وعلى أهمية اتباع تنفيذ طرق وإجراءات السلامة خلال التبرع بالدم وفق اشتراطات ومقاييس الوقاية الصحية، لضمان عدم انتقال الفيروس.

كما طالب الوزير كافة المتبرعين وخاصة من ظهرت عليه أعراض الحمى أو عدوى الجهاز التنفسي بضرورة تجنب زيارة مصارف وبنوك الدم أو مواقع حملات التبرع بالدم خلال هذه الفترة.