16.3 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبياالأخبار

الحلو يدين مقتل طالب لجوء إريتري داخل مأوى بطرابلس على يد مسلحين

الحلو يدين مقتل طالب لجوء إريتري داخل مأوى بطرابلس على يد مسلحين - img 2741993852 1200x900 1

طرابلس-العنوان

دان منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليبيا، يعقوب الحلو، بشدة مقتل طالب لجوء إريتري يبلغ من العمر 15 عاما في مأوى في طرابلس في 10 نوفمبر 2020.

وقال الحلو: “لقد صدمت وحزنت للغاية عندما علمت بوفاة طالب لجوء إريتري شابّ بالأمس في مأوى بطرابلس”.

وأضاف، “مثلما هو حال العديد من الليبيين، مازال المهاجرون واللاجئون وطالبو اللجوء يدفعون ثمن الأزمة التي طال أمدها في البلد”.

وتابع، “أحثّ السلطات الليبية على إجراء تحقيق كامل في هذه الحادثة وتقديم الجناة إلى العدالة، ويجب محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات”.

وأوضح الحلو، أن الحادثة وقعت في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، حيث دخلت مجموعة من ستة رجال يحملون عصياً معدنية ثقيلة ومسدساً إلى المبنى الواقع في منطقة قرقارش، وبدؤوا في إطلاق النار داخل المأوى، مما أدى إلى مقتل طالب اللجوء البالغ من العمر 15 عاماً وإصابة اثنين آخرين بجروح في الرأس.

وذكر، أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكدت أن الشاب الضحية، كان ينتظر إعادة التوطين خارج ليبيا في بلد ثالث.

وقال، تم تسجيل حوالي 5,600 من طالبي اللجوء واللاجئين الإريتريين من قبل المفوضية، وهم يقطنون في مناطق حضرية في ليبيا، حيث ما تزال الظروف صعبة للغاية.

وأضاف، أن العديد من اللاجئين والمهاجرين في ليبيا يقول إن أحد أكبر مخاوفهم اليومية هو الجريمة، بما في ذلك الاختطاف من أجل الفدية والمضايقات من قبل عناصر مسلحة.

ولفت إلى أنه في شهر يناير الماضي، قُتل أيضاً اثنان من طالبي اللجوء الإريتريين رمياً بالرصاص في مسكنهم بطرابلس، وفي شهر مايو المنصرم، قُتل 30 مهاجراً بالرصاص وأصيب 11 آخرون في مستودع تهريب في مدينة مزدة.

وقال، إن الأمم المتحدة قد دعت السلطات إلى فتح تحقيق فوري في الحادثة وتقديم المسؤولين إلى العدالة.