18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

الإمارات تدعو لمواجهة دولية للتمدد التركي في ليبيا

الإمارات تدعو لمواجهة دولية للتمدد التركي في ليبيا - UAE YEMEN CONFLICT

العنوان_ليبيا

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، الأربعاء، أن المواجهة بين البحرية التركية والفرقاطة الفرنسية كوربيت التى وقعت فى العاشر من يونيو الماضي كشفت عن نوايا واضحة لتركيا أكثر مما أرادت.

وأوضح قرقاش في تصريحات صحفية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أنه ليس لديه نيه لتكون بلاده جسراً بين أوروبا والعالم العربي، واختار بدلاً من ذلك إرجاع تركيا إلى ماضيها الإمبراطوري ووضعها كمنافس وخصم لكليهما.

وقال قرقاش إن ليبيا باتت محورا ومنصة للتوسع العثماني الجديد، بعد أن استغل أردوغان الانقسامات داخل حكومة الوفاق الوفاق غير المعتمدة لسن اتفاقيات ثنائية استخدمها بعد ذلك لتبرير عمليات مصادرة واسعة للموارد في البحر الأبيض المتوسط، وتوفير أسلحة متطورة ونقل آلاف المرتزقة السوريين إلى غرب ليبيا ما دفع الإمارات مع فرنسا وحلفاء آخرين للتصدي لهذه التهديدات.

وشدد على أنه يجب أن يبعث المجتمع الدولي برسالة واضحة لا لبس فيها إلى تركيا مفادها أن سلوكها غير مقبول، و الضغط عليها لوقف إطلاق النار، و إفساح المجال لليبيا بالعودة إلى عملية سياسية خالية من الأعمال العدائية المدعومة خارجيا، مشيرا إلى أن ليبيا تحتاج لقيادة مسؤولة وإدارة حكيمة للموارد، لما لها من قدرات لتصبح قاعدة إقليمية للنمو الاقتصادي والازدهار.