18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبياالأخبار

آكي: الاتحاد الأوروبي يرفع رسميا اسمي عقيلة صالح ونوري أبوسهمين عن لائحة العقوبات

آكي: الاتحاد الأوروبي يرفع رسميا اسمي عقيلة صالح ونوري أبوسهمين عن لائحة العقوبات - 2020 04 10t143839z 1837797085 rc2q1g9uhf4m rtrmadp 3 health coronavirus eu economy analysis removebg preview

بروكسل-العنوان

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن الأوروبيين قرروا رفع اسم كل من رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المؤتمر الوطني السابق، نوري أبو سهمين، من لائحة العقوبات الأوربية المفروضة عليهما منذ 2016.

أتى ذلك، وفق ما أعلنته وكالة آكي الإيطالية، حيث ذكرت أن بوريل قال في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء أعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد اليوم في بروكسل: “قرر الأوروبيون رفع اسم كل من المسؤولين الليبيين عقيلة صالح ونوري أبو سهمين من لائحة العقوبات، يثبت أننا قادرون على استخدام عقوباتنا بشكل استراتيجي”.

 وأكد بوريل على تصميم الاتحاد الاستمرار في دعم الحوار في ليبيا في إطار عملية برلين لحل النزاع في البلاد.

وفي 10 سبتمبر الجاري، نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين أوروبيين أن الاتحاد الأوروبي يعتزم رفع اسم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المؤتمر الوطني العام الأسبق نوري بوسهمين ورئيس حكومة الإنقاذ الوطني سابقا خليفة الغويل من قائمة العقوبات.

وبحسب ما أكده ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين أن هذه الخطوة تأتي في إطار تشجيع جهود السلام وضمان أن يلعب مجلس النواب دورا محوريا في أي تسوية يتم التفاوض عليها.

وأدرج الاتحاد الأوروبي الشخصيات الثلاثة على القائمة السوداء منذ عام 2016، متهما إياها بعرقلة جهود السلام.