18.1 C
بنغازي
2024-05-14
أخبار ليبيا

وفد الوطنية للنفط يشارك في الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو

وفد الوطنية للنفط يشارك في الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو - 000 Moscow 1

العنوان_موسكو

شارك وفد من المؤسسة الوطنية للنفط رفيع المستوى في الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في موسكو على هامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي، وذلك لاستكشاف الفرص التجارية مع عدد من الشركاء الدوليين في مجال الطاقة.

وقد صرّح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله عقب اجتماعه مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوري سينتيورين، قائلا: ” إنّ الدور الذي تلعبه ليبيا كدولة منتجة للغاز الطبيعي مهم جدّا. حيث أنّه بإمكاننا زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في ليبيا بنسبة تصل إلى 50 بالمئة من قرابة 3000 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا، وذلك إذا ما تم توفير الاستثمارات المطلوبة، وإذا ما سمح الوضع الأمني بذلك. كما يمكننا توفير أكثر من 1.5 مليار دولار سنويًا باستخدام الغاز كوقود أساسي لتوليد الطاقة بدلاً من الوقود السائل.”
وفي اجتماع مع السيد نايل ماغانوف مدير عام شركة تاتنفت، رحب وفد المؤسسة الوطنية للنفط، الذي ضم أيضا عضو مجلس إدارة المؤسسة للاستكشاف والإنتاج المهندس أبو القاسم شنقير، بالتقدم المحرز في المسوحات السيزمية التي تجريها تاتنفت في منطقة الحمادة في حوض غدامس. كما عبرت شركة تاتنفت عن استعدادها للعودة إلى ليبيا في الأسابيع المقبلة لاستكمال ما تبقى من العمل المتعاقد عليه. وكانت الشركة قد وقعت أربع اتفاقيات للاستكشاف ومقاسمة الإنتاج في كلّ من غدامس وسرت بين عامي 2005 و2007.
كما أعرب السيد ماغانوف عن استعداد تاتنفت لزيادة الاستثمار في تطوير حقول النفط المكتشفة وغير المطورة، وحقول نفط الخام الثقيلة، والحقول ذات النفاذية المنخفضة. ويناقش الطرفان في الوقت الحالي إمكانية توقيع مذكرات تفاهم مع تاتنفت لإجراء الدراسات المكمنية وتقديم مقترحات لتطوير هذه الحقول.
كما أجرى وفد المؤسسة الوطنية للنفط محادثات غير رسمية مع شركة غازبروم، حيث وافق على عقد مناقشات فنية في نهاية شهر أكتوبر، وذلك بهدف استئناف شركة غازبروم أنشطتها التجارية في ليبيا.

أخبار ذات صلة

الوطنية للنفط تشدد على إعداد دراسات تصنيف وتحليل المخاطر في اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية 

الوطنية للنفط: مليتة نجحت في إعادة تأهيل بئرين بحقل أبوالطفل 

البلدي مرادة يناقش الجمعة المقبلة تهميش الوطنية للنفط لمطالب الشباب