18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار دوليةالأخبار

هجوم تخريبي يستهدف ناقلتي نفط سعوديتين قرب الإمارات

هجوم تخريبي يستهدف ناقلتي نفط سعوديتين قرب الإمارات - D6bnUBNXsAA6Ygr

الرياض-العنوان

قالت السعودية، اليوم الإثنين، إن ناقلتي نفط سعوديتين من بين أربع سفن تعرضتا إلى لـ “هجوم تخريبي” قبالة ساحل الإمارات، واصفتا بأنه محاولة لتهديد أمن إمدادات النفط العالمية.

وقال وزير النفط السعودي، خالد الفالح، في بيان إن إحدى الناقلتين كانت في طريقها لتحميلها بالنفط السعودي من ميناء رأس تنورة لشحنه إلى عملاء شركة أرامكو السعودية في الولايات المتحدة.

وذكر البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن الهجوم لم يسفر عن خسائر في الأرواح أو تسرب للوقود لكن نجمت عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين.

وكانت الإمارات قالت، يوم الأحد، إن أربع سفن تجارية تعرضت لعمليات تخريب قرب إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم والتي تقع خارج مضيق هرمز مباشرة.

ولم تحدد الإمارات الجهة المسؤولة عن الهجوم الذي وقع في خضم توتر متزايد بين الولايات المتحدة وإيران.

من جانبها وصفت وزارة الخارجية الإيرانية هذا الحادث بأنه “مقلق ومؤسف” وطالبت بتحقيق لكشف ملابساته.

ومضيق هرمز ممر حيوي لسوق النفط والغاز العالمي، ويفصل بين دول الخليج وإيران التي دخلت في حرب كلامية متصاعدة مع الولايات المتحدة بسبب العقوبات والوجود العسكري الأمريكي في المنطقة.

وقالت الرابطة الدولية للملاك المستقلين لناقلات البترول (إنترتانكو) إنها اطلعت على صور تظهر تعرض سفينتين لإطلاق النار ما تسبب في وجود فتحات في جانبيهما”.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، يوم الأحد، إن الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات مضيفة أن عمليات ميناء الفجيرة تسير بشكل طبيعي. وذكرت أن السلطات فتحت تحقيقا بالتنسيق مع الجهات الدولية، ودعت المجتمع الدولي إلى منع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان منفصل عن تضامنها مع حليفتها الوثيقة الإمارات، مركز التجارة والأعمال في الشرق الأوسط.