18.1 C
بنغازي
2024-05-13
أخبار ليبيا

مطالبا صنع الله بعدم إقحام المؤسسة في الصراعات السياسية.. العوكلي يؤكد أن ارتفاع إنتاج النفط جاء بعد تأمين الجيش للحقول والموانئ النفطية

مطالبا صنع الله بعدم إقحام المؤسسة في الصراعات السياسية.. العوكلي يؤكد أن ارتفاع إنتاج النفط جاء بعد تأمين الجيش للحقول والموانئ النفطية - maxresdefault

بنغازي-العنوان

أكد عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط جاد الله العوكلي أن أنتاج النفط الليبي قد بلغ مليون وثلاثمائة ألف برميل يوميا بعد أن تم تأمين وحماية الجيش الوطني الليبي للحقول والموانئ النفطية والسماح بتصدير النفط بعد أن كان المليشيات تسيطر عليه.

وفي تصريحات خاصة للعنوان قال العوكلي “إن ما يقوم به مصطفى صنع الله من تسيس المؤسسة التي يجب أن تبتعد عن الصراعات السياسية هو أمر خطير”.

وأوضح العوكلي أن المؤسسة الوطنية للنفط لم تصل إلى هذه المستويات من الإنتاج إلا بعد تأمين الجيش لكافة الشركات النفطية.

وأكد عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بأن حقل الشرارة النفطي تعرض اليوم الاثنين إلى هجوم إرهابي من قبل مجموعات تتبع حرس المنشآت النفطية التي كانت تغلق الحقل وتبتز المؤسسة قبل أن يقوم الجيش بتأمينه ويسمح لها بإعادة افتتاحه في الأشهر القليلة الماضية.

وكانت قد أكدت شركات الخليج الغربي ورأس لانوف والجوف، في بيانات منفردة، أن ما يقوم به مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط من ابتزاز سياسي وإدخال المؤسسة في تصريحات غير مسؤولة يعرض النفط الليبي إلى خطر.

وفي بيانات منفصلة أكدت الشركات عدم وجود قطعة حربية أجنبية في رأس لانوف، موضحة أن القطعة البحرية والوحدات العسكرية في تلك المناطق هي وحدات عسكرية تتبع للجيش الليبي، وتقوم بالتأمين والحماية نظرا لتعرض تلك المناطق لهجمات متكررة من سرايا إرهاب بنغازي التابعة لتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” الأمر الذي يستلزم وجود قوات لتأمينها دون التدخل في شؤون الشركات أو آلية تصدير النفط.