18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار دولية

مئات السياح عالقون في تايلاند بسبب عاصفة “بابوك” الاستوائية

مئات السياح عالقون في تايلاند بسبب عاصفة "بابوك" الاستوائية - 96087ac1194043b880c3a94516148880d27f4475

بانكوك-العنوان

ما زال مئات السياح عالقين اليوم الجمعة في جزر خليج تايلاند التي أغلقت مطاراتها ولم تغادر مراكبها وسفنها المرافىء بسبب العاصفة الاستوائية “بابوك” التي تضرب جنوب البلاد ترافقها أمطار غزيرة ورياح عاتية.

واشتدت “بابوك” أول عاصفة استوائية تضرب هذا الجزء من البلاد خارج موسم الأمطار منذ ثلاثين عاما، لتبلغ سرعة الرياح 75 كلم في الساعة بينما بلغ ارتفاع الموج خمسة أمتار.

ولقي أحد صيادي السمك في منطقة باتاني بالقرب من الحدود الماليزية حتفه فجر الجمعة عندما ضربت أمواج يبلغ ارتفاعها عدة أمتار مركبه خلال عودته إلى المرفأ. وما زال شخص آخر كان معه مفقودا.

ويتوقع أن تضرب أمطار غزيرة ورياح عاتية حوالى 12 إقليما لكن “ناخون سي ثامارات” و “سورات ثاني” اللذين يضمان جزر “كوه ساموي” و “كوه تاو” و “كوه بانغان” سيكونان الأكثر تضررا على الأرجح.

وقال فوينغ براخامينترا مدير مركز الأرصاد الجوية التايلاندي إن العاصفة ستطال “كل جزر الخليج لأن بابوك هائلة”.

لكن توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى أن “بابوك” لن تتحول إلى إعصار ترافقه رياح تبلغ سرعتها 118 كلم في الساعة، كما كان يخشى.

وصرح المسؤول نفسه أنها “قد تحمل أمطاراً غزيرة تنهمر دفعة واحدة”.

مئات السياح عالقون في تايلاند بسبب عاصفة "بابوك" الاستوائية - 5fae08a879d57935e63f9216391de23a243ca6a5

وحرم عدد من المنازل من التيار الكهربائي في إقليمي “اخون سي ثامارات” و “سورات ثاني” بسبب سقوط أشجار وأعمدة كهرباء، حسبما ذكر مسؤول في مصلحة كهرباء المنطقة.

وعلقت السلطات التايلاندية خدمات العبارات في خليج تايلاند وأغلقت ثلاثة مطارات في المنطقة حتى السبت، ما اضطر عدد كبير من الذين يمضون عطلات للبقاء في الجزر التي باتت معزولة تماما عن القارة.

وفي جزيرة كوه تاو أحد أفضل مواقع الغوص في جنوب شرق آسيا، استعد السكان والسياح لمواجهة العاصفة.

بعدما ضربت خليج تايلاند، يفترض أن تضعف العاصفة فوق بحر اندامان حيث يقع منتجعا كرابي وفوكيت السياحيان، وتتوجه إلى محمية سيميلان الوطنية التي تعتبر وجهة مهمة لهواة الغوص.

وأغلقت المحمية التي تضم شواطئ وخلجاناً خلابة حتى الأحد كإجراء احترازي. وكان عشرات الآلاف من السياح فروا من المنطقة منذ الأربعاء.

وكان روسي غرق الخميس في كوه ساموي بعدما تجاهل هذا الحظر. وتضرب العاصفة جنوب تايلاند في أوج موسم سياحي مما يلحق ضررا باقتصاد المملكة الذي يعتمد على السياحة.

وكان يتوقع أن تستقبل المملكة عددا قياسيا من السياح هذا العام يصل إلى 40 مليون شخص، يقصد عدد كبير منهم شواطئها ومنتجعاتها الجنوبية.

وكان الإعصار غاي آخر عاصفة كبرى تضرب المنطقة في 1989 في هذه الفترة من السنة وقد أسفر عن سقوط مئات القتلى.

المصدر-وكالات