18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

لجنة البيئة بمؤسسة النفط تعترف بوجود تلوث بيئي في الواحات

لجنة البيئة بمؤسسة النفط تعترف بوجود تلوث بيئي في الواحات - 53681346 336440783659451 6858098336805683200 n

العنوان_جالو

قامت لجنة البيئة المكلفة من قبل المؤسة الوطنية للنفط بشأن إعداد دارسة شاملة على مناطق الواحات جالو وأوجلة واجخرة والحقول المجاورة لها بعرض نتائجها بعد سنتين من مباشرة أعمالها .

و أكدت الدراسة على وجود تلوث بيئي منبعث من عمليات انتاج النفط وجرى عرض مدى تأثير هذه المواد على التربة و المياه و النباتات وأخطرها المواد المشعة والتي تتسبب في أمراض السرطان .

وخلصت الدارسة إلى أن هذه المواد الناتجة عن العمليات النفطية لها تأثير فقط على الهواء الجوي و النباتات وأن تلوث المياه الجوفية يتسبب فية أهالي مدينة جالو من المياه السوداء التي ترمى على سط الأرض .

وأشارت اللجنة إلى اأه لم يتم تسجيل أي نتيجة خلال الدراسة لتسرب المياه المصاحبة للعمليات النفطية إلى المياه الجوفية بالواحات.

وعبر النشطاء خلال العرض عن عدم الرضا عن ما خلصت له اللجنة معتبرين أن اللجنة شكلت من مؤسسة النفط وتعمل على توظيف المخرجات لصالح المؤسسة مطالبين بلجنة محايدة دولية يتم تكليفيا للقيام بمثل هذه الدراسات.

وحضر عرض الدراسة عمداء المجالس التسيرية بالواحات و عضو مجلس النواب عن اوجلة و عضو لجنة الستين عن الواحات ونشطاء المجتمع المدني والمهتمين بقضايا البيئية المنطقة.

أخبار ذات صلة

حماد: جالو عانت من التهميش والإهمال المتعمد كغيرها من أغلب مدن ليبيا 

جالو.. ضبط 1200 لتر من البنزين معدة للبيع غير المشروع

فاتح محمد

إعادة الإعمار تشرع في حصر المشاريع الخدمية المستهدفة في بلديات الواحات – جالو 

أسامة محمد