18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار دولية

قتيل وثلاثة جرحى في هجوم على كنيس في ولاية كاليفورنيا

قتيل وثلاثة جرحى في هجوم على كنيس في ولاية كاليفورنيا - de1c1f414db20abf62e83500dcf8d406687eb262

كاليفورنيا-العنوان

قتل رجل في التاسعة عشرة من العمر قال إنه معاد للسامية وللإسلام، امرأة وجرح ثلاثة رجال أحدهم حاخام عندما فتح نيران رشاشه في كنيس بالقرب من مدينة سان دييغو بجنوب ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ودان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهجوم الذي وقع في اليوم الأخير من عيد الفصح اليهودي في مدينة باواي التي تضم خمسين ألف نسمة. وقال ترامب إن الدافع لهذا الهجوم هو “الكراهية”.

وقال ستيف فاوس رئيس بلدية منطقة باواي، لشبكة “إم إس إن بي سي” الإخبارية، “كان هناك أربعة أشخاص مصابين بأعيرة نارية وتوفي أحدهم”.

ومن جهته صرح المسؤول في شرطة منطقة سان دييغو بيل غور في مؤتمر صحفي أن الجريح الذي توفي هو امرأة تبلغ من العمر ستين عاما، والجرحى هم قاصرة وحاخام ورجل في الرابعة والثلاثين من العمر. وأضاف أن الجرحى ليسوا في حال الخطر.

وأعلنت الشرطة المحلية أن مطلق النار هو رجل من سان دييغو يبلغ من العمر 19 عاما وتم توقيفه. وأوضحت أنه يدعى جون تي ارنست ولم يكن معروفا من قبل الشرطة من قبل.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية إنه أعلن على الانترنت نيته قتل يهود.

وقال غور “لدينا نسخ من منشوراته على شبكات التواصل الاجتماعي ورسالته المفتوحة، وسندرسها للتأكد من صحتها ونعرف ما يمكن أن تقدمه للتحقيق”.

ويؤكد النص الذي ذكرت وسائل الإعلام أن ارنست كتبه، أن الرجل استوحى هجومه من برنت تارانت الاسترالي الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض وقتل خمسين شخصا في هجوم على مسجدين في مدينة كرايست تشرش في نيوزيلندا في 15 مارس الماضي.

ويتبنى مطلق النار في النص أيضا إحراق مسجد في كاليفورنيا بعد أسبوع من هجمات كرايست تشرش.

وأوضح قائد شرطة سان دييغو أن الشاب دخل إلى كنيس شاباد بينما كان حوالى مئة مؤمن متجمعين. وأضاف أنه أطلق النار من سلاح تعطل، وهذا ما يفسر عدد الضحايا القليل.

واستخدم المهاجم بندقية هجومية من طراز “إيه آر-15”. وكان هذا السلاح استخدم في عمليات إطلاق نار عدة في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة.

المصدر-وكالات