18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

في الذكرى السادسة.. منظمة حقوقية تجدد مطالبتها بفتح تحقيق في مجزرة غرغور

في الذكرى السادسة.. منظمة حقوقية تجدد مطالبتها بفتح تحقيق في مجزرة غرغور - 19

طرابلس-العنوان

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن استيائها الكبير حيال استمرار حالة الإفلات من العقاب للعام السادس على التوالي من اسمتهم بـ “قادة الجماعات المسلحة لدرع ليبيا الوسطي” المتورطة في أحداث غرغور، والذين قاموا بتوجيه الأعيرة النارية الخفيفة والمتوسطة مباشر إلى المتظاهرين السلميين المطالبين بإخراج الجماعات المسلحة من العاصمة طرابلس، مما أدى إلى مقتل 56 مواطنا وإصابة 518 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة بينهم شيوخ ونساء.

وفي بيان لها صدر اليوم الجمعة قالت اللجنة “إن ما حدث للمدنيين في منطقة غرغور بالعاصمة طرابلس الذين كانوا يطالبون بخروج المليشيات المسلحة وإخلاء العاصمة طرابلس من المظاهر المسلحة، يعد قمع واضح ومعلن لحرية الرأي والتعبير وحق التظاهر السلمي المكفول بالإعلان الدستوري المؤقت والإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

وجدد اللجنة عبر بيانها مطالبتها لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بفتح تحقيق شفاف وشامل في ملابسات أحداث غرغور التي شهدتها العاصمة طرابلس في 15 نوفمبر من العام 2013.

وأكدت اللجنة بأن استمرار حالة الإفلات من العقاب شجع قادة الجماعات المسلحة على الاستمرار في ارتكاب الجرائم والانتهاكات في حق المدنيين بليبيا، مؤكدة على أن حق القصاص العادل من المجرمين المتورطين في ارتكابهم لهذه المجزرة لن يسقط مهما طال الزمن باعتبار أن هذه الانتهاكات والجرائم لا تسقط بالتقادم.