18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار دولية

طهران لا تؤيد إدراج جماعة الإخوان في اللائحة الأمريكية للإرهاب

طهران لا تؤيد إدراج جماعة الإخوان في اللائحة الأمريكية للإرهاب - 5aab674a94a2bff3946f0afc3e3fc51813cf4217

الدوحة-العنوان

انتقد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف اليوم الاربعاء إعلان البيت الابيض عزم الرئيس دونالد ترامب إدراج جماعة الإخوان المسلمين على اللائحة الأمريكية “للمنظمات الارهابية”، مؤكّدا معارضة طهران لهذه الخطوة.

وقال ظريف في تصريحات صحفية على هامش انعقاد منتدى “حوار التعاون الآسيوي” في الدوحة إن “الولايات المتحدة تدعم أكبر مصدر للإرهاب في منطقتنا وهو إسرائيل”، معتبرا أن واشنطن “ليست في موقع يسمح لها بمحاولة وضع آخرين في خانة الارهاب”.

وتابع ردّا على سؤال حول قضية جماعة الإخوان المسلمين “نحن نرفض أي محاولة من قبل الولايات المتحدة في هذا الاتجاه”.

والثلاثاء قالت ساره ساندرز المتحدثة باسم البيت الابيض “تباحث الرئيس مع فريقه للأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاطرونه القلق (من تنظيم الاخوان)، ويجري درس الأمر طبقا للمسار الداخلي” المتبع.

ويتيح ادراج تنظيم الاخوان على اللائحة الامريكية، فرض عقوبات على كل شخص أو منظمّة يقيم علاقات مع الإخوان.

وتنظيم الإخوان مصنف “إرهابيا” في مصر ودول عربية أخرى بينها دولة الامارات والمملكة السعودية، وكان أسّسه المصري حسن البنا عام 1928.

ويأتي هذا الاعلان بعد ثلاثة أسابيع من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لواشنطن. وكان السيسي عزل سلفه محمد مرسي المنتسب الى الاخوان المسلمين في 2013 قبل انتخابه رئيسا بعد عام.

ومطلع أبريل وضعت الولايات المتحدة الحرس الثوري، الجيش الايديولوجي للنظام الإيراني، على القائمة السوداء “للمنظمات الإرهابية”.

وإيران مدرجة منذ 1984 على القائمة الأمريكية “للدول الداعمة للإرهاب”.

وفكرة إدراج الحرس الثوري الذي تم إنشاؤه في 1979 لحماية الثورة الإسلامية الإيرانية من التهديدات الأجنبية والداخلية، كانت تلوح في الأفق منذ وصول ترامب إلى البيت الأبيض.

المصدر-وكالات