18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار ليبيا

صنع الله في تشاتام هاوس: يجب تحييد المؤسسة الوطنية للنفط عن الصراع السياسي بليبيا

صنع الله في تشاتام هاوس: يجب تحييد المؤسسة الوطنية للنفط عن الصراع السياسي بليبيا - London 2019
العنوان-لندن
شدّد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، في كلمة ألقاها يوم الثلاثاء الموافق 29 يناير 2019 في تشاتام هاوس بلندن، على أهمية القيام بإصلاحات اجتماعية واقتصادية في ليبيا، وذلك لإنجاح أي حلول سياسية مستقبلية.
وعلق رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط قائلاً: “لا يمكن أن تنجح الإصلاحات السياسية في غياب اصلاحات اقتصاديّة ملموسة.
وفي حديثه عن الأوضاع في الجنوب علق رئيس مجلس الإدارة على المشكلة الإنسانية في المنطقة، قائلا: “إنّ الجنوب بحاجة ماسة إلى حكومة فعالة. وهنا، يمكن للمجتمع الدولي أن يلعب دورا هامّا يتمثّل في بناء قدرات الحكومة الليبية على إدارة المناطق الجنوبية، وذلك من خلال برامج اقتصادية واجتماعية”.
كما ناقش رئيس مجلس الإدارة الأوضاع الراهنة في حقل الشرارة النفطي، الذي لا يزال تحت حالة القوّة القاهرة منذ شهر ديسمبر الماضي. وقال في هذا الخصوص: ” ببعض من التردّد، استنتجنا أنّ الحل الأنسب للمؤسسة الوطنية للنفط، يكمن في تواجد قوّة حرس منشآت نفطية محترفة تتولّى المؤسسة إدارتها”. وأضاف قائلا: ” يمكن أن يتمثّل الحلّ في وجود قوّة عسكرية مختلطة تعمل في إطار أمني متفق عليه. ومع وجود إطار أمني قوي وتشرف على إدارتها المؤسسة الوطنية للنفط. ومن خلال ذلك ستصبح ليبيا مصدرا موثوقا في السوق العالمية، ووجهة أكثر جاذبية للاستثمار في قطاع النفط والغاز.”
وطالب رئيس مجلس الإدارة على حياد المؤسسة الوطنية للنفط، مشيرا إلى ضرورة إبقاء المؤسسة بعيدة عن كلّ النزاعات الداخلية. وأضاف قائلا: “يجب أن تبقى المؤسسة الوطنية للنفط مستقلة وبمنأى عن جميع المساومات السياسية والعسكرية. وإن المساعي الرامية إلى تسييس عملنا ليست في مصلحة الشعب الليبي.

أخبار ذات صلة

صنع الله يتهم الرئاسي بعدم تسييل الميزانيات المعتمدة للوطنية للنفط

رداً على قرارها بالانفصال .. صنع الله يوقف رئيس شركة البريقة عن العمل

زايد محمد

صنع الله وستيفاني وليامز يُناقشان “مكافحة تهريب النفط”