18.1 C
بنغازي
2024-04-26
أخبار ليبياالأخبار

سيّالة يقدم ستة عناصر لحل الأزمة في ليبيا

سيّالة يقدم ستة عناصر لحل الأزمة في ليبيا -

نيويورك-العنوان

قدّم وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق، محمد سيّالة، اليوم الإثنين، لمجلس الأمن الدولي ستة عناصر اعتبرها أساسية لنجاح أي جهود لحل للأزمة الليبية.

وتضمنت العناصر الستة، ضرورة انسحاب القوات المسلحة بدون شروط مسبقة إلى مواقعها السابقة قبل 4 أبريل الماضي، وهو تاريخ بدء عملية تحرير طرابلس.

وتمثّل العنصر الثاني في تأسيس آلية مراقبة دولية بإشراف الأمم المتحدة، يصدر مجلس الأمن قرارا بشأنها، فيما تمثّل العنصر الثالث، في إلزام الدول المتورطة في الشأن الليبي بالكف عن أية أعمال تؤدي إلى إجهاض الجهود الوطنية والدولية الساعية إلى إحلال السلام.

وشمل العنصر الرابع، مواجهة شواغل الدول المتعلقة بليبيا وخاصة فيما يتعلق بالإرهاب، كما تضمن العنصر الخامس، ضرورة التأكيد للجميع بضرورة إنهاء هذه المرحلة مع الاستحقاقات التي ستكون محل تفاوض بين الليبيين في مؤتمر وطني جامع، للاتفاق حول القواعد التي بموجبها سيتم تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب وقت ممكن.

أمّا العنصر السادس، فقد تمثّل بضرورة إشراك جميع الدول ذات العلاقة بالملف الليبي في مؤتمر برلين (بألمانيا) وخاصة دول الجوار، حتى يمكن الوصول إلى اتفاق ملزم بعدم قيام هذه الدول بأية إجراءات من شأنها تقويض الجهود المحلية والدولية لحل الأزمة الليبية.