16.1 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

ستة قتلى في هجوم على كنيسة كاثوليكية في شمال بوركينا فاسو

ستة قتلى في هجوم على كنيسة كاثوليكية في شمال بوركينا فاسو - 72849ab6bf89ee43f0d4b0a20434c432fc966f01

واغادوغو-العنوان

قتل ستة أشخاص بينهم كاهن صباح اليوم الاحد في هجوم على كنيسة كاثوليكية في مدينة دابلو في شمال بوركينا فاسو، وفق ما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

وقال عثمان زونغو رئيس بلدية دابلو “قرابة الساعة التاسعة، خلال القداس، اقتحم مسلحون الكنيسة الكاثوليكية وبدأوا بإطلاق النار فيما حاول المصلون الفرار”، مضيفا أن المهاجمين “قتلوا خمسة أشخاص إضافة إلى الكاهن الذي كان يحيي القداس”.

وقدر مصدر أمني عدد المهاجمين “بما بين عشرين وثلاثين” شخصا.

واضاف زونغو “أحرقوا الكنيسة ثم متاجر ومطعما صغيرا قبل أن يتوجهوا إلى المركز الصحي حيث فتشوه واحرقوا سيارة الممرض رئيس المركز”، لافتا الى أن “اجواء هلع تسود المدينة وقد لازم السكان منازلهم واغلقت المتاجر ابوابها”.

وأفاد مصدر أمني آخر أن قوات الأمن تلقت بلاغا بما حصل “قرابة الساعة العاشرة وتم إرسال تعزيزات من بارسالوغو” التي تبعد 45 كلم جنوب دابلو وبوشرت عمليات تمشيط.

ويأتي الهجوم بعد يومين من تحرير القوات الخاصة الفرنسية أربع رهائن في شمال بوركينا فاسو.

وتواجه بوركينا منذ أربعة أعوام هجمات دامية تنسب الى جماعات أرهابية بينها أنصار الإسلام وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.

وتركزت الهجمات أولا في الشمال ثم امتدت الى العاصمة ومناطق اخرى وخصوصا شرق البلاد. واسفرت منذ 2015 عن نحو 400 قتيل.

وهذا الهجوم هو الثاني الذي يستهدف كنيسة في شهرين. ففي نهاية مارس قتل ستة أشخاص في هجوم على كنيسة بروتستانتية في الشمال أيضا.

كذلك، قتل العديد من الائمة بأيدي جهاديين في الشمال. وقالت مصادر أمنية إن الإرهابيين اعتبروهم “غير متطرفين بما فيه الكفاية” أو “اتهموا بالتعاون مع السلطات”.

المصدر-وكالات