18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار ليبياالأخبار

حكومة الوفاق تقر برسو السفينة الإيرانية المشبوهة في ميناء مصراتة

حكومة الوفاق تقر برسو السفينة الإيرانية المشبوهة في ميناء مصراتة - 1211

مصراتة-العنوان

قالت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق إنها اتخذت إجراءات بحق السفينة الإيرانية المدرجة ضمن قائمة العقوبات الأميركية والأوروبية بمنطقة المخطاف خارج ميناء مصراتة.

ويأتي هذا البيان بعد الضغط الدولي على حكومة الوفاق لمعرفة أسباب قدوم السفينة المعاقبة دوليا وفق الخارجية الأميركية.

وفي بيان، أضافت الوزارة، أن النائب العام أمر بحجز السفينة والتحفظ عليها لحين استيفاء التحقيقات والتأكد من مطابقة البضائع الموجودة بالحاويات ببوليصة الشحن وعدم وجود أي مواد ممنوعة.

واعتبرت الوزارة، أن تحركاتها جاءت بعد تناقل وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي وجود سفينة إيرانية بها حمولة غامضة وإن السفينة بصدد الدخول لميناء مصراتة، حيث تم تكليف الأجهزة الأمنية لجمع المعلومات عن السفينة والتأكد من إجراءاتها.

وكان الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة، اللواء أحمد المسماري، أكد يوم الثلاثاء، أن السيفة الإيرانية رصدت قبالة سواحل مصراتة وأنها “متورطة بأعمال مشبوهة”، مضيفاً أنها مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

وبيّنت الوزارة، أن ومن خلال التحريات التي أجريت من قبل مديرية منفذ ميناء مصراتة ومركز جمارك ميناء مصراتة اتضح أن اسم السفينة (SHARHR E.KORD) حرف النداء (EPAK8)، رقم السفينة (9270684)، الجنسية إيران.

وتابعت الوزارة بأنه تم إبلاغ مكتب النائب العام بالواقعة، حيث أفاد أنه ومن خلال الاتصال بوزارة المواصلات تبين فعلا بأن السفينة مدرجة ضمن قائمة العقوبات الأميركية والأوروبية.

ولفتت الوزارة، أنه السفينة أدخلت إلى حوض الميناء وتم اتخاذ الإجراءات المعتادة من قبل الجوازات وحرس الجمارك حيث تبين أن حمولتها هي 144 حاوية.

ولم تفصح الوزارة في بيانها عن نوع الشحنة المحملة داخل الحاويات، في وقت أكدت فيه مصادر استخباراتية دولية، منذ أيام أن الشحنات عبارة عن أسلحة إيرانية من المفترض أن يتم تسليمها إلى ميليشيات مصراتة.

وقالت الوزارة، إنه تم فتح محضر جمع استدلال بالواقعة وأحيل للنائب العام الذي أمر بحجز السفينة والتحفظ عليها لحين الانتهاء من التحقيقات اللازمة.

ووثقت صورة منقولة عن بيانات موقع، مارين ترافيك، المعني برصد بيانات الملاحة الجوية العالمية، سفينة إيرانية مملوكة لإحدى الشركات المشمولة بقوائم العقوبات الأميركية، راسية في مرفأ بورغاس بلغاري، ويعود تاريخها إلى 18 من الشهر الجاري، وفي صورة أخرى، اقتربت السفينة ذاتها بعد أيام من سواحل مصراتة.