18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار دولية

ترامب يدعو روسيا إلى “الخروج” من فنزويلا

ترامب يدعو روسيا إلى "الخروج" من فنزويلا - a95af2fa29341fbc5603ae6fce21bd05010d62d6

واشنطن-العنوان

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء روسيا إلى الخروج من فنزويلا بعد أن أرسلت موسكو إلى كراكاس طائرتين تنقلان عسكريين وعتاداً.

وقال ترامب “على روسيا أن تخرج” من فنزويلا، في تصريح يتقاطع مع تحذير وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نظيره الروسي سيرغي لافروف من أن الولايات المتحدة لن تقف “مكتوفة الأيدي” إذا استمرت روسيا “في مفاقمة التوتر في فنزويلا”.

وندد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس من جهته بـ”استفزاز” من جانب روسيا. وقال “الولايات المتحدة تدعو روسيا إلى وقف كل دعم إلى نظام (الرئيس نيكولاس) مادورو”.

ووصلت إلى كراكاس طائرتان روسيتان تنقلان نحو مئة عسكري و35 طناً من العتاد وذلك “في إطار التعاون التقني والعسكري” مع فنزويلا، بحسب ما أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية الرسمية للأنباء الأحد.

وتؤكد موسكو التي تتهم واشنطن بتدبير “انقلاب” في فنزويلا، أن لديها حق “تطوير تعاونها مع فنزويلا وفقا لتطبيق دقيق لدستور هذا البلد مع الاحترام الكامل لقوانينه”.

وكان غوايدو أعلن نفسه في 23 يناير رئيسا بالوكالة. ولا تزال فنزويلا بعد مرور شهرين تعاني من أسوا أزمة في تاريخها وسط انهيار اقتصادي ومالي ونقص حاد في المواد الغذائية والأدوية.

في المقابل يحظى مادورو بدعم روسيا والصين، أبرز دائني النظام الفنزويلي، واللتين تدافعان عنه بشكل منهجي في المحافل الدولية لا سيما مجلس الأمن الدولي.

من جهة اخرى، التقى الرئيس الأمريكي الأربعاء في المكتب البيضاوي فابيانا روزاليس ، زوجة غوايدو “السيدة الأولى لفنزويلا”، وفقًا للبيت الأبيض، وقال “نحن معكم مئة في المئة”.

وقالت روزاليس إن “فنزويلا تمر بأزمة رهيبة، انني خائفة على حياة زوجي”، منددة بـ”الديكتاتورية الرهيبة” لنظام مادورو. كما التقت نائب الرئيس الاميركي مايك بنس.

المصدر-وكالات