18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار دولية

بوتفليقة يعرض ترك السلطة خلال عام في حال انتخابه

بوتفليقة يعرض ترك السلطة خلال عام في حال انتخابه - 1038590743

الجزائر-العنوان

قال عبد الغني زعلان مدير الحملة الانتخابية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأحد، أن الأخير سيدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة في أقل من سنة في حال إعادة انتخابه.

ونقل زعلان على لسان بوتفليقة عقب إيداع ملف ترشحه لانتخابات 18 أبريل المقبل بمقر المجلس الدستوري أنه “سمع احتجاجات الجزائريين مبرزا التزامات المترشح في حال إعادة انتخابه قائلا أنه سيضمن انتقال سلسل للسلطة عبر ندوة وطنية وفي حال انتخاب بوتفليقة لعهدة جديدة سيدعو إلى المؤتمر الشامل”.

وتعهد بوتفليقة في حال إعادة انتخابه بستة التزامات لتغيير النظام القائم حين قال في الرسالة “إن حباني الشعب الجزائري فيرى بثقته فيَ مجددا، على الاضطلاع بالمسؤولية التاريخية بأن ألبي مطلبه الأساسي، أي تغيير النظام”.

وأول التزام تعهد به مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية، الدعوة إلى تنظيم ندوة وطنية شاملة جامعة ومستقلة لمناقشة وإعداد واعتماد إصلاحات سياسية ومؤسساتية واقتصادية واجتماعية من شأنها إرساء النظام الجديد الإصلاحيّ للدّولة وثاني التزام تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة طبقا لأجندة التي تعتمدها الندوة الوطنية متعهدا أنه لن يكون مترشحا فيه.

كما حمل التعهد الثالث إعداد دستور جديد يزّكيه الشعب الجزائري عن طريق الاستفتاء، يكرس ميلاد جمهورية جديدة والنظام الجزائري الجديد. إلى جانب وضع سياسات عمومية عاجلة كفيلة بإعادة التوزيع العادل للثروات الوطنية، وبالقضاء على كافة أوجه التهميش والإقصاء الاجتماعيين، ومنها ظاهرة الهجرة، بالإضافة إلى تعبئة وطنية فعلية ضد جميع أشكال الرشوة والفساد.

 وأضاف الرئيس المنتهية ولايته أنه سيتخذ إجراءات فورية وفعالة ليصبح كل فرد من شبابنا فاعلا أساسيا ومستفيدا ذا أولوية في الحياة العامة، على جميع المستويات وفي آخر التزام وعد بمراجعة قانون الانتخابات، مع التركيز على إنشاء آلية مستقلة تتولى دون سواها تنظيم الانتخابات.

وعلى الرغم من تراجع المجلس الدستوري الجزائري وطلبه من جميع مرشحي الانتخابات الرئاسية تقديم ملفات ترشحهم شخصيا إلا أن زعلان هو من قدم ملف ترشح بوتفليقة.

ومن جانبه أكد عبد الوهاب دربال، رئيس الهيئة العليا المستقلة للمراقبة الانتخابات، أن “المترشح للرئاسة يجب أن يقدم ملفه بنفسه”.

المصدر-وكالات