18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

المهدي دنقو.. نهاية قائد جيش الصحراء الداعشي

المهدي دنقو.. نهاية قائد جيش الصحراء الداعشي - Cp2DKEBWEAAdPk6

بنغازي-العنوان

أسفرت عملية نوعية نفذتها القوات المسلحة فجر اليوم الجمعة في منطقة القرضة الشاطئ عن مقتل ثلاث قيادات إرهابية بارزة من بينهم، المهدي سالم دنقو، قائد “جيش الصحراء” التابع لتنظيم داعش.

ويعد دنقو المكنى بـ “أبو البركات” من بين أحد أبرز المطلوبين لدى مكتب النائب العام، وهو ليبي الجنسية ومن مواليد مدينة سرت عام 1981، وقد قد عمل فترة بالمحكمة الشريعة في الموصل تحت قيادة زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، لكنه عاد إلى ليبيا ضمن خطة البغدادي لتقوية فروع التنظيم بشمال أفريقيا.

وكانت معلومات أدلى بها، رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور، في مارس 2018 قد كشفت تأسيس جيش لتنظيم داعش بصحراء ليبيا بقيادة “دنقو” حيث أوضح أن أغلب عناصره جاءت عبر السودان.

وقال الصور، إن “جيش الصحراء” تم تأسيسه بعد طرد داعش من سرت، وهو يضم ثلاث كتائب يقودها من فوق دنقو، موضحا أنه “يجلب مقاتلين أجانب إلى ليبيا من دول الجوار، مثل السودان ومصر وتونس والجزائر”.

وبحسب التقارير، فقد دشن “جيش الصحراء”نقاطh للمراقبة والتفتيش في الطرق المؤدية إلى الجنوب وشرق مدينة سبها.

وكان التنظيم أعلن مسؤوليته على هجومين دمويين من بينهما تعرف الهجوم على “بوابة الفقهاء التي تبعد 100 كيلومتر عن مدينة الجفرة.

وأسفر hgهجوم وقتها عن مقتل 9 من أفراد القوات المسلحة ومدنيين اثنين، في أغسطس سنة 2017.

كما أشارت تقاير إلى أن “دنقو” كان من ضمن المجموعة التي هاجمت الحقول النفطية مع إبراهيم الجضران 2017، إضافة إلى مشاركته باقتحام قلعة سبها اللواء السادس مشاة مع مجموعة الإرهابي أحمد عبدالجليل في مايو 2018.