18.1 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دولية

الممثل زلنسكي يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى لانتخابات الرئاسة الأوكرانية

كييف-العنوان

تصدّر الممثل فولوديمير زلنسكي الذي يفتقر إلى الخبرة السياسية، بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، ما يضعه في موقع قوة أمام الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو، في ظلّ انعدام ثقة الأوكرانيين بالطبقة السياسية التقليدية الغارقة بفضائح الفساد.

وبعدما شكّل ترشحه مفاجأة، تمكّن زلنسكي، الممثل ورجل الأعمال البالغ من العمر 41 عاماً، والذي تقتصر خبرته السياسية على تأدية دور رئيس جمهورية في مسلسل تلفزيوني، من تخطّي التوقعات عبر النتيجة التي حققها.

ويؤشر ذلك إلى سأم الأوكرانيين من الطبقة السياسية التقليدية بعد سنوات من الصعوبات الاقتصادية الكبيرة وتكرار فضائح الفساد.

ورغم تشكيك منتقديه ببرنامجه الانتخابي وقدرته على حكم بلد يعيش في حالة حرب في ظلّ توترات بين روسيا والغرب، نجح الرجل في تحقيق نسبة 30,25% من الأصوات الأحد، بحسب نتائج نشرتها اللجنة الانتخابية بعد فرز 92,55 في المئة من بطاقات الاقتراع.

ويتقدّم زلنسكي بذلك بفارق كبير على الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو (53 عاماً) الذي نال 15,94 في المئة من الأصوات.

وحققت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تموشنكو (58 عاماً) التي تصدّرت استطلاعات الرأي في بداية الحملة الانتخابية نسبة 13,39 في المئة ما يعني استبعادها من المنافسة.

وقالت اللجنة الانتخابية إنها لم ترصد أي تجاوز كبير فيما اشاد المراقبون الدوليون بتنظيم هذه الانتخابات “التعددية” التي وفرت “خيارا واسعا” للناخبين واتاحت تصويتا “شفافا”.

وأمل الاتحاد الاوروبي في بيان بإجراء “دورة ثانية تسودها الحرية والشفافية”، مشددا على ضرورة “التمسك بالمبادىء الديموقراطية واحترام إرادة الشعب الاوكراني وتجنب التسبب بأي توتر لا طائل منه”.

وتعدّ أوكرانيا، البلد الواقع على أبواب الاتحاد الأوروبي والبالغ عدد سكانه 45 مليون نسمة، أكثر البلدان فقراً في أوروبا.

ورغم ابتعادها من روسيا وتحولها بحزم نحو الغرب، تمر البلاد حالياً بأسوأ أزمة منذ استقلالها عام 1991.

وأعقب وصول الموالين للغرب إلى السلطة عام 2014، ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، واندلاع نزاع في شرق البلاد مع الانفصاليين أسفر حتى الآن عن 13 ألف قتيل.

وكمرشح خارج عن المألوف، لم يخض زلنسكي حملة اعتيادية، مفضلاً تأدية فقرات كوميدية مع فرقته وإطلاق مواقفه عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدل الصحف والقنوات التلفزيونية.

المصدر-وكالات