16.3 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

المتمردون الحوثيون في اليمن يعلنون تعيين “سفير” في طهران

المتمردون الحوثيون في اليمن يعلنون تعيين "سفير" في طهران - 9c533b9dc3722893a447fe24a2f1ac297a34ca30

طهران-العنوان

أعلن المتمردون الحوثيون في اليمن تعيين “سفير للجمهورية اليمنية” في طهران، في خطوة اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أنها تشكّل “انتهاكا سافراً” للقوانين الدولية.

ولم يصدر عن طهران أي إعلان رسمي حول مسألة القبول بوجود “سفير” على أراضيها يمثّل سلطة الحوثيين غير المعترف بها.

ونقلت قناة “المسيرة” المتحدثة باسم المتمردين عن بيان مساء السبت “صدور قرار جمهوري بتعيين إبراهيم محمد محمد الديلمي سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية اليمنية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قطع العلاقات مع إيران في أكتوبر 2015، وأمر بإغلاق السفارة في عاصمة الجمهورية الاسلامية، بعدما اتّهم طهران بدعم المتمردين عسكريا. وتنفي إيران هذا الاتهام، لكنّها تؤكد أنّها تؤيد الحوثيين سياسيا. واستنكرت الحكومة اليمنية المعترف بها اعلان المتمردين الحوثيين.

وكتبت في تغريدة أنّها “تعتبر الإعلان عن إقامة تبادل دبلوماسي بين نظام طهران ومليشيات الحوثي انتهاكا سافراً للقوانين والأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة اليمنية”.

ورأت أن “ذلك لم يكن مفاجئا، فهو ينقل العلاقة بين الطرفين من التنسيق وتلقى الدعم من تحت الطاولة إلى العلن”.

وجاء الإعلان عن تعيين “سفير” في طهران بعدما عقد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامئني مباحثات مع المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام الثلاثاء الماضي في طهران.

وجدّد خامئني دعمه للمتمردين الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومساحات واسعة من شمال البلاد، واتهم خصوم طهران “بالتآمر” لتقسيم اليمن أفقر بلدان شبه الجزيرة العربية.

وقال في بيان صدر عقب المباحثات “أعلن دعمي للمجاهدين في اليمن”، واتهم “السعودية والإمارات وأنصارهم بارتكاب جرائم كبرى في اليمن”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين المتمرّدين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وقد تصاعدت حدّة هذا النزاع مع تدخّل تحالف عسكري بقيادة السعودية، خصم إيران اللدود، في مارس 2015 دعمًا للحكومة.

وتسبّب النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.

المصدر-وكالات