16.1 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

الغزو التركي على شمال سوريا يتسبب بنزوح آلاف المدنيين

الغزو التركي على شمال سوريا يتسبب بنزوح آلاف المدنيين - e2f8bc0750ca1d9419981f334b73eab2239fefd8

أنقرة-العنوان

بدأت تركيا بعد ظهر الأربعاء، هجوماً على مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا ما تسبب بنزوح آلاف المدنيين، في خطوة أتت بعد حصول أنقرة على ما بدا أشبه بضوء أخضر من الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من نقاط حدودية.

وبعد مواقف أمريكية متناقضة إزاء الغزو التركي، اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء العملية التركية “فكرة سيئة”. وقال إن واشنطن “لا توافق على هذا الهجوم” بعد سلسلة انتقادات اتهمته بالتخلي عن المقاتلين الأكراد، الذين شكلوا شريكاً رئيسياً لبلاده في دحر تنظيم الدولة الإسلامية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً مغلقاً الخميس لبحث الهجوم التركي، بناء على طلب قدمته بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا وبريطانيا.

وبعد أيام من حشد تركيا لقواتها وفصائل سورية موالية لها قرب الحدود، أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان الأربعاء عبر تويتر أن “القوات المسلحة التركية والجيش الوطني السوري باشرا عملية نبع السلام في شمال سوريا”.

وبدأ الهجوم التركي بغارات جوية استهدفت بلدة رأس العين ومحيطها، ثم طال قصف مدفعي مدناً وقرى عدة على طول الشريط الحدودي، في المنطقة التي تأمل أنقرة إقامة “منطقة أمنة” فيها تعيد إليها اللاجئين السوريين لديها.

وطالت القصف، وفق قوات سوريا الديموقراطية، “مواقع عسكرية ومدنية في قرى في تل أبيض وسري كانيه (رأس العين) والقامشلي وعين عيسى”، متسببة بمقتل مدنيين إثنين على الأقل.

ونقلت وسائل إعلام تركية أن ثمانية قذائف سقطت على مدن تركية محاذية للحدود.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار مساء الأربعاء أن العمليات العسكرية “ستستهدف فقط مخابئ الإرهابيين وملاجئهم وأسلحتهم” مؤكداً أن “المدنيين الأبرياء.. وكذلك الأصدقاء وعناصر الدول الحليفة في منطقة العمليات لن يتعرضون للأذى”.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن نزوح آلاف المدنيين من منطقة رأس العين وريف تل أبيض باتجاه مناطق مجاورة لا يشملها القصف التركي.

وحذرت منظمة العفو الدولية الأربعاء أطراف النزاع من استهداف المدنيين. وقالت مديرة بحوث الشرق الأوسط لين معلوف إن “تركيا ملزمة بموحب القانون الإنساني الدولي أن تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية”.

المصدر-وكالات