18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

الطاولة المستديرة حول ” الحوكمة الرشيدة و مكافحة الفساد ” في طرابلس وبنغازي تخرج بعدة توصيات

الطاولة المستديرة حول ” الحوكمة الرشيدة و مكافحة الفساد ” في طرابلس وبنغازي تخرج بعدة توصيات - 49603601 1931075067011718 8609778899980648448 n

العنوان-بنغازي

أصدر مركز الإدارة العامة للتطوير المؤسسي CPAID التابع لجامعة بنغازي وجمعية الشفافية الليبية أمس الثلاثاء التوصيات الأخيرة التي تتعلّق ” بالحوكمة الرّشيدة و النزاهة ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة “.

هذا وتمّ الخروج بهذه التوصيات بعد الطاولة المستديرة التي أقيمت حول ” الحكومة الرشيدة و مكافحة الفساد ” في مدينتي طرابلس وبنغازي في شهر ديسمبر من العام الماضي .

ونصت هذه التوصيات التي أصدرها كلّ من مركز الإدارة العامة و جمعية الشفافية الليبية على ضرورة بناء القدرات و نشر ثقافة الحكومة الرشيدة و مكافحة الفساد على مستوى الدولة ، وذلك من خلال إقامة لقاءات العمل و الدورات التدريبية والندوات لطلبة الجامعات و المعاهد .

ونصت على تعزيز مبدأ الشفافية و تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة في المؤسسات الحكومية و القطاع الخاص ضمن إطار إستراتيجي و آليات و أهداف محددة، بالإضافة إلى تكوين فريق عمل وطني يتولى متابعة آلية تنفيذ الحوكمة الرشيدة و إدارة المخاطر والفساد و الجريمة المنظمة ،و العمل على خلق شبكة تواصل مستمرة بين الأجهزة الرقابية والقطاع العام و الخاص و المجتمع المدني .

كما نصت التوصيات على ضرورة تفعيل قانون الهيأة الوطنية لمكافحة الفساد وذلك بتسمية رئيسها وأعضائها من السلطة التشريعية، ويكون وفقا لمعايير الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص ويكون مشهود لهم، بالنزاهة والسمعة الحسنة لدى الجميع .

ونصت أيضاً على العمل على توحيد مؤسسات الدولة وتفعيل القضاء في محاكم الجرائم المنظمة ووضع ضوابط ومعايير لتولي المناصب القيادية و إعداد وصف للملاك الوظيفي.

هذا وقد تمت التوصية بإنشاء منظومة (الحوكمة الإلكترونية) التي سوف تساهم بشكل كبير في استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين الأداء الحكومي في تقديم خدمات أفضل للمواطنين، إلى جانب العمل على تفعيل القوانين الخاصة بمكافحة الفساد، وتنظيم لقاء العمل في إعداد مسودة مشاريع قوانين حماية المبلغين عن الفساد و تضارب المصالح وقواعد سلوك الموظف العام و الحصول على المعلومة ونظم الشراء .

ونصت التوصيات على ضرورة تطبيق مبدأ المساواة والنزاهة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية في نظام المرتبات وخلق فرص عمل للشباب.

الجدير بالذكر أنه سوف يتم اعتماد توصيات الطاولة المستديرة حول ” الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد” بشكل نهائي يوم الغد الخميس الموافق (3) يناير من عام (2019م)  وذلك بعد تلقي جميع المقترحات و الإضافات من قبل المشاركين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني لجمعية الشفافية الليبية .