18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار دولية

السناتورة الديموقراطية آيمي كلوبوشار تعلن ترشّحها للانتخابات الرئاسية

السناتورة الديموقراطية آيمي كلوبوشار تعلن ترشّحها للانتخابات الرئاسية - 37578828a66ce06176caa6e3b5b3b3d986ce3ecf

مينيسوتا-العنوان

أعلنت السناتورة الديموقراطية آيمي كلوبوشار الأحد ترشّحها إلى الانتخابات الرئاسية،وذلك غداة إعلان زميلتها إليزابيث وورن خوضها السباق الديموقراطي لنيل بطاقة الترشيح الحزبية إلى انتخابات البيت الأبيض المقرّرة في 2020.

وأمام حشد من مناصريها في مينيابوليس،كبرى مدن مينيسوتا،أعلنت السناتورة عن الولاية الواقعة وسط غرب البلاد ترشّحها للانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي لمقارعة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في استحقاق نوفمبر 2020.

ولم يمنع تساقط الثلج والحرارة المتدنيّة التي اقتربت من 10 درجات مئوية تحت الصفر السناتورة البالغة من العمر 58 عاماً من إطلاق حملتها الانتخابية برسالة تفاؤلية ترمي لتوحيد صفوف الأمريكيين أياً يكن انتماؤهم.

وكلوبوشار التي فازت في نوفمبر 2018 بولاية ثالثة على التوالي لتمثيل مينيسوتا في مجلس الشيوخ،هي أول امرأة على الإطلاق تصبح سناتورة عن هذه الولاية.

وفي خطاب ترشّحها عدّدت المدعيّة العامّة السابقة أبرز محاور حملتها الانتخابية ومن بينها مكافحة التغيّر المناخي وإصلاح قوانين الهجرة والتصدّي للمآسي “المخجلة” الناجمة عن انعدام المساواة في نظام التأمين الصحّي.

وكلوبوشار هي حفيدة عامل منجمي وشعبيتها جارفة في ولايتها كما في المعاقل المنجمية التي انتقلت من كفّة الديموقراطيين إلى كفّة الجمهوريين في انتخابات 2016 حين صوّتت لترامب.

وقبل عام من موعد الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي تدخل كلوبوشار حلبة مزدحمة بلغ فيها لغاية اليوم عدد المتنافسين حوالي عشرة مرشّحين.

وتتّسم الانتخابات التمهيدية الديموقراطية في هذه الدورة بتنوّع لم يسبق له مثيل على أكثر من صعيد،فللمرة الأولى تخوض المنافسة أربع نساء،هنّ ثلاث سناتورات ونائبة،ومرشّحان أسودان، ومرشّح من الأقليّة الأمريكية اللاتينية ورئيس بلدية يجاهر بمثليّته الجنسيّة.

ولكنّ القسم الأكبر من هؤلاء المرشّحين ينتمون للجناح الأيسر من الحزب الديموقراطي ولا سيّما فيما يتعلّق بنظام التأمين الصحّي.

ولا تزال أبواب السباق الديموقراطي مشرّعة أمام أسماء كبيرة يحتمل أن تخوض غماره من أمثال جو بايدن، نائب الرئيس في عهد باراك أوباما، والملياردير مايكل بلومبرغ رئيس بلدية نيويورك سابقاً.

وكانت السناتورة الديموقراطية إليزابيث وورن أطلقت السبت حملتها للانتخابات الرئاسية،باستنكارها عدم المساواة وتوجيه سهامها إلى وول ستريت وأصحاب الثروات الكبرى، متحديةً برسالة موجهة إلى اليسار الجدل القائم حول جذورها الهندية-الأميركية.

المصدر-وكالات