18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار دولية

“السترات الصفراء” على موقفهم والحكومة الفرنسية قد تتشدد في إجراءاتها

"السترات الصفراء" على موقفهم والحكومة الفرنسية قد تتشدد في إجراءاتها - ea91f16671605e0df0ad7d62e68a7b04b7f5b42a

باريس-العنوان

 يوم تعبئة جديد في فرنسا شهد مواجهات، فيما ظل محتجو “السترات الصفراء” على موقفهم الأحد في مواجهة حكومة قد تعمد إلى التشدد في إجراءاتها.

وتظاهر نحو 50 ألف شخص السبت في جميع أنحاء فرنسا في يوم التعبئة الثامن لحركة “السترات الصفراء”، أي ما فاق عدد المشاركين الأسبوع الماضي في نجاح لا يستهان به بالنسبة للحركة التي تراجعت نهاية العام الماضي.

وأعرب أحد وجوه الحركة البارزين ايريك درويه عن سروره عبر موقع “فيسبوك” حيث كتب “إن ذلك يذكر (بما حدث) يوم 17 نوفمبر” في إشارة إلى يوم التعبئة الأول والذي شارك فيه 282 ألف شخص ، بحسب السلطات.

لكن العنف الذي شاب الحركة السبت وخصوصا في باريس وبوردو كما في تولوز حجب الرسالة التي أطلقتها الحركة لدى بدئها وتتعلق بارتفاع أسعار الوقود، وبات يوحي أن المطالب تجاوزت هذا السقف.

ففي باريس، تم تحطيم مدخل مقر المتحدث باسم الحكومة بنجامين غريفو بواسطة أداة بناء. وفي ديجون، تضررت ثكنة تابع للدرك، وفي رين حطمت مجموعة صغيرة من “السترات الصفراء” بابا زجاجيا عند مدخل مبنى البلدية.

وقالت إحدى ناشطات الحركة جاكلين مورو “كان علينا أن نشهد تظاهرة سلمية في باريس، لكن الأكثر تطرفا تدخلوا مرة أخرى للإضرار بهذه التعبئة المشروعة”.

وجددت الحكومة الأحد مطالبتها بإنهاء أعمال العنف التي هاجمها الرئيس ايمانويل ماكرون، وذلك بعدما كانت نددت عشية التحرك الثامن ب”مثيري الشغب”.

وقال وزير الاقتصاد برونو لومير لاذاعة “أوروبا 1” “أتمنى على جميع من يؤمنون بالديموقراطية وبالتمثيل السيادي للشعب الفرنسي أن يتجمعوا ويقولوا هذا يكفي”.

وأكد وزير التربية جان ميشيل بلانكيه في برنامج إذاعي “إننا نسيء إلى صورة فرنسا”.

وانتقد الأمين العام لأكبر نقابة في البلاد لوران بيرجيه اقتحام مكتب المتحدث باسم الحكومة في لقاء مع إذاعة فرانس انتر وقال “هذا تخريب، إننا أمام أشخاص يريدون إسقاط الديموقراطية”.

لكن هذه التحفظات لم تؤثر في تصميم “السترات الصفراء” الذين لم يأبهوا لتنازلات الحكومة وللحوار الوطني الذي من المتوقع أن يبدأ منتصف يناير بهدف إبراز مطالبهم.

وتظاهرت صباح الأحد مئات النساء من “السترات الصفراء” رسمن ألوان العلم الفرنسي على وجوههن في باريس ومونسو ليه مين (وسط شرق) وتولوز (جنوب غرب).

المصدر-وكالات