18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دولية

الرئيس الفلسطيني يكلف قيادي في حركة فتح لتشكيل حكومة جديدة

الرئيس الفلسطيني يكلف قيادي في حركة فتح لتشكيل حكومة جديدة - 57898c74244e87034b14d53a82b8b6f31041f314

القدس-العنوان

كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد القيادي في حركة فتح محمد اشتية تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، حسب ما أفاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ لوكالة فرانس برس.

وقال الشيخ في تصريح للوكالة “لقد سلم الرئيس عباس اشتية اليوم كتاب التكليف” بعد استقباله في مكتبه في رام الله ظهر الأحد.

من جهته قال محمود العالول، نائب رئيس حركة فتح لوكالة فرانس برس، إن اشتية “سيبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة من هذه اللحظة”.

وقال محمد اشتية العضو في اللجنة المركزية لحركة فتح والوزير السابق أنه سيبدأ مشاوراته “مع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والكفاءات الوطنية لتشكيل هذه الحكومة وعرضها على الرئيس عباس للمصادقة عليها”، مشيرا الى انه يدرك تماما الازمة التي يعيشها الوضع الفلسطيني العام.

ويمنح النظام الأساسي للمكلف بتشكيل الحكومة مدة اسبوعين للإعلان عن حكومته، وان تعذر ذلك يتم تمديد الفترة ثلاثة أسابيع إضافية.

ونشرت وكالة وفا الرسمية مرسوم التكليف، والذي تضمن تكليف الحكومة المقبلة بـ”مساندة قرارات القيادة الفلسطينية ودعم جهود استعادة الوحدة الوطنية وإعادة غزة الى حضن الشرعية”.

ونص كتاب التكليف على دعوة الحكومة الفلسطينية المقبلة “لاتخاذ الإجراءات اللازمة كافة وبالسرعة الممكنة لإجراء الانتخابات التشريعية وترسيخ الديموقراطية والتعددية السياسية”.

كما نص أيضا على “التزام الحكومة المقبلة بتوفير الدعم المادي والمعنوي الممكن لضحايا الاحتلال وأسرهم من شهداء وأسرى وجرحى تقديرا واحتراما لعطائهم الوطني”.

يأتي تعيين اشتية خلفا لرئيس الحكومة السابق رامي الحمد الله الذي كان شكل حكومته عام 2014 ، وغلب على تلك الحكومة الطابع المهني الأمر الذي دفع إلى اطلاق اسم “حكومة التوافق الوطني” عليها كونها حظيت بموافقة كل الفصائل الفلسطينية.

غير أن استمرار الخلافات وتعثر كل المحاولات لتحقيق المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس، كان أحد الأسباب التي دفعت القيادة الفلسطينية إلى تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة بقيادة حركة فتح.

وستحظى هذه الحكومة بدعم منظمة التحرير الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس، غير ان فصيلين أساسيين هما الجبهتان الشعبية والديموقراطية أعلنا مسبقا عدم مشاركتهما في هذه الحكومة، لذلك من المتوقع ان يتم اختيار وزراء هذه الحكومة من حركة فتح.

المصدر-(أ ف ب)