15.1 C
بنغازي
2024-03-19
مقالات رأي

الدباشي :بين خيانة السراج أو سذاجته وجيش علي كنه

الدباشي :بين خيانة السراج أو سذاجته وجيش علي كنه - dabashi

العنوان-ليبيا

ليس من الواضح ما اذا كان السراج وبطانته يدركون اسباب بروز على كنه كواحد من أهم القادة العسكريين المخلصين لنظام القذافي في الجنوب، أم أن الأمر لا يهمه طالما وجد من هو مستعد للتضحية ببعض أبناء قبيلته من أجل إضهار وجود مقاومة للجيش مهما كان شكلها، ومن ثم اصدر له قراراً باطلا كآمر لمنطقة سبها وهو يعرف انه لن يدخلها ببدلته العسكرية.
ولنعرف على من يعتمد وبمن سيقاتل علي كنه الجيش الليبي أشير إلى أن اللجنة الشعبية العامة قد أصدرت القرار رقم 328 بتاريخ 2009/7/14م منحت بموجبه الجنسية العربية لألف وسبعمائة واثنين وعشرين (1722) من الطوارق المجندين في لواء المغاوير، ومن بينهم ثلاثة وثمانون (83) ضابطاً. ويشمل القرار كذلك زوجاتهم وأبنائهم.
وقد حاول السيد علي كنه بوصفه آمر لواء المغاوير، إحدى كتائب القذافي الأمنية، استغلال حاجة النظام لأبناء قبيلته ماليي الجنسية خلال الثورة فخاطب أمين مكتب السجل المدني في أوباري في شهر مايو 2011 يطلب منه إتمام إجراءات منح الجنسية للضباط الثلاثة والثمانون الواردة أسماؤهم في قرار اللجنة الشعبية العامة، العاملين في اللواء الذي يقوده، لإدراجهم في السجل المدني للمواطنين الليبيين، ومنحهم كتيبات العائلة، ولا شك أنه كان يهدف إلى خلق سابقة يتم الاقتداء بها فيما بعد لتطبيع وضع جميع المجنسين التوارق بالجنسية العربية، غير أن مسؤولي السجل المدني لم يستجيبوا للطلب في حينه بسبب إدراكهم لخطورته على البنية السكانية في الجنوب الليبي، والاستقرار في البلاد، ولا أعرف ماحدث بعد ذلك في ظل الفوضى القائمة.
المتمتعون بهذا القرار، يضاف اليهم العسكريون الطوارق الليبيون، يمثلون جيش علي كنه وعدده بين 2500 و 3000، إذا تمكن من جمعهم واستدعاء الجزء الأكبر منهم الموجود في مالي مع حركة تحرير ازواذ منذ سقوط القذافي.
ويبقى السؤال هل سينقاد الطوارق الليبيون الأحرار وراء الطموحات الشخصية للسيد كنه والسيد السراج أم سينحازون إلى الوطن في مرحلة مفصلية من تاريخه؟ لا أعتقد أن الأخوة الطوارق يمكن ان يخيبوا حسن ضن إخوانهم الليبيون بهم.

المندوب السابق لليبي بالأمم المتحدة :إبراهيم الدباشي